سيارات فلسطين : المستورد يكتسح "الصفر كيلو "

شراء السيارات  في الضفة الغربية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أظهرت بيانات رسمية من وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية، أن السيارات المستوردة "المستعملة" باتت تستحوذ على الحصة الأكبر من سوق السيارات مقارنة بسيارات الوكالة الجديدة "الصفر كيلو" خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري.

وبحسب هذه البيانات، فإن عدد المركبات " المستعملة " المستوردة من الخارج التي سجلت في وزارة النقل، من بداية العام حتى نهاية شهر آب الماضي، 11728 مركبة، بينما سيارات الوكالة " الصفر كيلو " 3665 سيارة، وفقا لموقع "الاقتصادي".

وتعد المركبات التي تسجل لأول مرة في سجلات وزارة النقل والمواصلات، هي المركبات التي تشرى من قبل المواطن وترخص وتسجل بشكل رسمي لدى وزارة النقل.

ويعود سبب استحواذ المركبات المستوردة " المستعلمة " من الخارج على السوق الملحية مقارنة بسيارات الوكالة، بشكل اساسي، الى فارق السعر بينمها، بالرغم من أن سيارات الوكالة تخضع لشروط الكفالة

وفي التفاصيل، سجلت وزارة النقل سيارات الهيونداي في فلسطين، حتى نهاية الربع الثالث للعام الحالي، 3353 مركبة بمختلف الأنواع، منها 3035 مستورد "مستعمل" و 318 مركبة "صفر كيلو" فقط، وينطبق الأمر ذاته على مركبات " كيا " بــ 3026 سيارة، منها 2725 مستورد مستعمل و 301 صفر كيلو.

ويوجد بالضفة الغربية، حوالي 24 وكيل للسيارات " الصفر كيلو " وأكثر من 300 مستورد للسيارات المستعمل.

وفي فلسطين، يوجد شكلين لتجارة السيارات، الأول متعلق بوكلاء المركبات الجديدة، الثاني بالسيارات المستوردة المستعلمة.

الاقتصادي