نتنياهو: سنواصل بسط سيطرتنا الامنية على الضفة الغربية

اسرائيل ونتنياهو وقطاع غزة

رام الله الاخباري:

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، مساء الإثنين، على ضرورة حفاظ تل أبيب على سيطرتها الأمنية في الضفة الغربية.

ونقلت هيثة البث الإسرائيلية (مكان) اليوم عن نتنياهو، خلال مؤتمر عقده في الكنيست، لإحياء الذكرى الـ 25 لتوقيع معاهدة السلام مع الأردن قوله، إن "إسرائيل لن تسمح بأن تتحول الضفة الغربية إلى غزة أخرى".

وزعم نتنياهو أن "الهدوء الذي يسود الضفة الغربية سببه التواجد الإسرائيلي والنشاطات التي يقوم بها جهاز الأمن العام (الشاباك)".

وفي سياق متصل، ادعى نتنياهو أن "هناك شرطين أساسين لتحقيق تقدم في الملف الفلسطيني وهما الاعتراف بحق وجود دولة يهودية وبقاء إسرائيل بين البحر ونهر الأردن، إلا أن الرئيس محمود عباس لم يقبل بعد بالشرطين".

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، تعهّد نتنياهو، في تصريحات له، بضم البلدة القديمة من مدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية، ومستوطنة "كريات أربع" المقامة على أراضي المدينة، ومنطقة غور الأردن إلى إسرائيل.

وتسيطر إسرائيل حاليا على ما نسبته 59 بالمئة من أراضي الضفة الغربية تخضع رسميا لسيطرتها المدنية والأمنية، في حين تخضع 23 بالمئة منها للسيطرة المدنية الفلسطينية، لكن إسرائيل تسيطر عليها أمنيا، في حين تخضع بقية الأراضي في الضفة 18بالمئة، لسيطرة السلطة الوطنية الفلسطينية الكاملة.

واحتلت إسرائيل الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وقطاع غزة، ومرتفعات الجولان السورية، في حرب يونيو/حزيران عام 1967.