وزير خارجية المانيا : بدون اميركا لن نستطيع حماية اوروبا

المانيا وفرنسا وحلف الناتو

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري :

انتقد وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، اليوم الأحد، تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التي انتقد فيها الحلف العسكري، محذرا من تقويض حلف شمال الأطلسي (الناتو).

ونقلت مجلة "دير شبيغل" الألمانية عن ماس قوله، "سيكون من الخطأ أن نقوض حلف شمال الأطلسي بدون الولايات المتحدة لن تتمكن ألمانيا ولا أوروبا من حماية نفسها على نحو فعال".

وأعرب ماس عن تأييده لدعوة ماكرون إلى تعزيز القدرات الدفاعية لأوروبا، مبينا أنه لذلك تعمل بلاده مع فرنسا جاهدين على بناء أوروبا في مجال السياسات الأمنية.

وجدد وزير الخارجية الألماني تحذيره من التسبب في مواجهة بين الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، مشددا على أنهم يريدون لأوروبا أن تكون قوية وذات سيادة، وأن تكون أيضا في إطار حلف شمال أطلسي قوي وليس كبديل عنه.

ودعا ماس إلى إقامة مجلس للأمن الأوروبي تكون بريطانيا عضوا فيه بصرف النظر عن خروجها المزمع من الاتحاد الأوروبي.

وكان ماكرون قد قال لمجلة (ذي إيكونوميست)، الأسبوع الماضي، إن حلف شمال الأطلسي في حالة "موت إكلينيكي"، مشيرا إلى الافتقار للتنسيق، وعدم القدرة على التنبؤ بالسياسة الأميركية، في ظل قيادة الرئيس دونالد ترامب.

وأبدى الرئيس الفرنسي من تشككه كذلك في قاعدة أمنية تفيد بأن الهجوم على عضو بالحلف يعني الهجوم على كل الحلفاء.

وأضاف ماكرون أن غياب القيادة الأميركية يتسبب في "موت دماغي" للناتو، وحثّ أوروبا على البدء في العمل كقوة استراتيجية عالمية.

سكاي نيوز