الرئيس الفرنسي : "حلف الناتو أصبح في حالة "موت سريري "

الرئيس الفرنسي وحلف الناتو

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

جدد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، انتقاداته لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، وما آلت إليه الأمور بسبب الخلافات بين الحلفاء، مؤكدا أن الحلف بات في حالة "موت سريري".

ونقلت مجلة "ذا إيكونوميست" البريطانية عن ماكرون قوله: "ما نعيشه اليوم هو حالة موت سريري لحلف الناتو، ويجب توضيح الأهداف الاستراتيجية التي يسعى إليها حلف الناتو"

وأضاف ماكرون "لا يوجد أي تنسيق يتعلق بالقرار الاستراتيجي للولايات المتحدة مع باقي الشركاء في حلف الناتو. أضف على ذلك، نحن نشهد اليوم اعتداءا يقوم به شريك لنا في الحلف وهو تركيا وهذا يحدث في منطقة نمتلك فيها مصالح على المحك. كل هذا يحدث من دون تنسيق."

وتساءل ماكرون، عن مستقبل المادة 5 من معاهدة الأطلسي والتي تنص على ضرورة التضامن العسكري بين دول الحلف في حال تعرض عضو منهم لاعتداء، وقال "ما هي المادة 5 ؟ في حال مثلا قام بشار الأسد

كما حذر ماكرون من احتمال اختفاء أوروبا في حال لم تتصرف كقوة واحدة، مبينا أن ابتعاد أميركا عن المشروع الأوروبي وصعود الصين يؤديان إلى تهميش أوروبا.

وقال ماكرون: "أوروبا ستختفي في حال لم تفكّر كقوة. لا أريد أن أكون متشائما بل أسعى كي أكون واضحا".

ودعا ماكرون إلى ضرورة أن تعمل أوروبا على امتلاك قدرة عسكرية ذاتية استراتيجية من أجل تأمين الاستقلالية الدفاعية، مضيفا "من جهة أخرى يجب فتح حوار استراتيجي بطريقة واعية مع روسيا".

سبوتنيك