غانتس يتهم نتنياهو برفض تشكيل حكومة وحدة في "اسرائيل "

غانتس ونتنياهو

رام الله الاخباري :

اتهم بيني غانتس رئيس حزب "أزرق أبيض"، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، برفض التفاوض خلال المحادثات الائتلافية الجارية، ما قد يؤدي إلى انتخابات ثالثة في غضون أقل من عام.

ونشر غانتس في تغريدة له على "تويتر"، إن "نتنياهو يمنع تشكيل حكومة وحدة بين "أزرق أبيض" و"الليكود"، لأنه غير مستعد للتخلي عن كتلة حلفائه في اليمين، ولا عن الحصانة، كما انه غير مستعد لمناقشة الخطوط الأساسية لحكومة الوحدة بين "أزرق أبيض" و"الليكود".

وقال: " نتنياهو يريد جر إسرائيل إلى انتخابات ثالثة، لكني سأفعل كل ما في وسعي من أجل تشكيل الحكومة".

وفي ذات السياق، من المقرر ان يلتقي بعد ظهر اليوم الأربعاء طاقما التفاوض عن "أزرق أبيض" و"الليكود" للمرة الثالثة على التوالي، إذ لم يتم إحراز أي تقدم في اللقاءين الأخيرين، على أن يجتمع الخميس طاقم "أزرق أبيض" التفاوضي مع "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان.

بدورها قالت هيئة البث الإسرائيلية إن عددا من رؤساء أحزاب تحالف اليمين يؤيدون اقتراحا تقدم به عضو الكنيست، اريه درعي، إجراء انتخابات لرئاسة الوزراء فقط، يتنافس فيها نتنياهو وغانتس، من دون حل الكنيست، كما يحظى هذا الاقتراح بدعم رئيس حزب العمل، عامير بيرتس أيضا.

واشار مصدر مقرب من نتنياهو إن "الاقتراح سخيف، لأن من سيتم انتخابه سيبقى بحاجة إلى أغلبية في الكنيست".

يذكر أن المدة المتبقية لغانتس من اجل تشكيل الحكومة هي أسبوعين ، وفي حال فشل في ذلك، فإن التفويض بتشكيل الحكومة سيعود إلى الكنيست لمدة 21 يوما، حيث سيكون باستطاعة أي نائب أن يحاول الحصول على تواقيع أغلبية 61 نائبا ليقدمها إلى الرئيس الإسرائيلي لتفويضه بتشكيل حكومة جديدة، وإلا فسيتم حل الكنيست مرة جديدة، وستجرى جولة ثالثة من الانتخابات خلال عام واحد.