صحيفة: انتهاء فرص تشكيل حكومة إسرائيلية برئاسة غانتس

580

رام الله الاخباري:

كشف مسؤولون إسرائيليون عن تضاؤل فرص تشكل حكومة ودة وطنية في إسرائيل، مرجحين في الوقت ذاته إلى إمكانية الدخول في انتخابات ثالثة خلال هذا العام.

وبحسب صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، فإن الاختلافات بين حزبي الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو و"أزرق أبيض" برئاسة بيني غانتس، أصبحت كبيرة جدا وغير قابلة للجسر، مبينة أن الوضع القانوني لرئيس الوزراء هو الاعتبار الحاسم في الصراع بين الحزبين.

وأشارت الصحيفة إلى أن غانتس ينتظر قرار المستشار القانوني للحكومة بشأن تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو في غضون أسابيع قليلة، التي ستعرقل إمكانية تشكيل حكومة معه.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي آخر قوله إن نتنياهو يريد الاستمرار في شغل منصب رئيس الوزراء، حتى بعد توجيه الاتهام إليه، لهذا السبب، لن يترك منصبه في وقت مبكر.

ووفقا لمصادر تحدثت للصحيفة، فإنه تم تقويض مكانة غانتس في حزبه، وانه حتى لو أراد تبني مخطط الرئيس، فإنه لا يستطيع فعل ذلك، وأن حكومة الوحدة ماتت وإسرائيل في طريقها إلى انتخابات ثالثة.

وأوضحت أنه في نهاية الفترة الممنوحة لغانتس، ستكون الطريقة الوحيدة لمنع الانتخابات هي توقيع 61 من أعضاء الكنيست على دعم أحد المرشحين – وهو سيناريو منخفض للغاية ويعتمد على تفكك إحدى الكتلتين، حسب الصحيفة.