هولندا تعلن عن تنفيذها 2100 غارة فوق العراق منذ 2014

قصف هولندي على العراق

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري :

أعلنت وزارة الدفاع الهولندية، اليوم الاثنين، عن مقتل 70 شخصا في ضربة للطائرات الهولندية لأحد معاقل تنظيم "داعش" في منطقة الحويجة قرب كركوك بالعراق عام 2015، في تقرير مفصّل هو الأول من نوعه من قبل السلطات الهولندية، كاشفة النقاب عن قيام طائرات إف-16 الهولندية بنحو 2100 طلعة فوق العراق في إطار التحالف المناهض لداعش بين أكتوبر/ تشرين الأول 2014 و2018.

وكشفت قناة "العربية" عن رسالة من وزيرة الدفاع الهولندية، آنا بيلفيلد شوتين، إلى البرلمان، قالت فيه إن قنبلة أسقطتها مقاتلة إف-16 هولندية كانت تشارك في عمليات مكافحة الإرهاب بقيادة الولايات المتحدة في ليل الثاني من يونيو/حزيران "أوقعت نحو 70 قتيلا بينهم مقاتلون من داعش ومدنيون.

وبحسب الرسالة، فإنه لم يتضح على وجه التحديد عدد المدنيين الذين قتلوا، موضحة أن عدد الضحايا كان أعلى مما كان متوقعا في الغارة الليلية لأسباب منها سلسلة انفجارات لمواد ناسفة مخزنة في المبنى.

ولفتت إلى أن المنشأة كانت عبارة عن موقع صناعي، موضحة أنها لم تكن تتوقع مقتل مدنيين في الغارة لأنه لم يكن هناك مدنيون يعيشون بالقرب من الهدف.

يذكر أن غارة جوية أخرى بمدينة الموصل في ليل 20 سبتمبر/ أيلول 2015، كانت قد أصابت مقرا كان يفترض أنه تابع لتنظيم داعش، غير أنه تبين أنه منزل أسرة.

العربية