مشعل يشيد بموقف السلطة بشأن "صفقة القرن "

مشعل والسلطة الفلسطينية وصفقة القرن

رام الله الاخباري:

أشاد الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، مساء السبت، بموقف السلطة الفلسطينية من "صفقة القرن" الأمريكية، مبينا أن الموقف كان موحدا من جميع الفصائل الفلسطينية على اختلاف توجهاتها.

وقال مشعل في كلمة له خلال مؤتمر عقد في إسطنبول، إن حركة حماس راضية عن موقف السلطة الفلسطينية بشأن "صفقة القرن"، لكن هذا لا يعني "أننا لسنا بحاجة إلى استراتيجية وطنية شاملة".

كما أشاد بموقف بعض الدول العربية والإسلامية التي وقفت ضد "صفقة القرن" خصوصا الأردن، مبينا أنه في المقابل كان هناك زعماء في المنطقة، يريدون تقديم الصفقة خدمة للولايات المتحدة، تحت عنوان حل القضية الفلسطينية.

ووصف مشعل "التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي" بـ"الموضة"، التي سرعان ما ستنتهي، مبينا أنهم لا يخشون هذا التطبيع لكنهم لا يستهينون به أيضا.

وفي سياق متصل، أكد مشعل، أن العامل الخارجي كان أكثر تأثيراً فيما يتعلق بالمصالحة الفلسطينية.

وأضاف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، السابق: في "تقديري العامل الفلسطيني الذاتي، هو الذي يتحمل المسؤولة الأكثر في ملف استمرار الانقسام".

وتابع: لا أريد أن ألقي الكرة في ملعب السلطة وحركة فتح، قد تكون لحماس أخطاء، ولبعض الفصائل أخطاء، وحركة حماس مؤسسية، موقفها السابق واللاحق، مع المصالحة والاستعداد لدفع استحقاقات الشراكة مع فتح.

وأكد مشعل، أن الطرف الآخر، متردد في أن يتحمل أعباء واستحقاق هذه الشراكة، والساحة الفلسطينية لا تقبل التبعية، معربا عن أمله بأن تكون الانتخابات مدخلاً إيجابياً لتوفير أجواء المصالحة".