عجوز فرنسية تحصل على 26 مليون دولار ثمنا للوحة مطبخها القديمة

بيع لوحة قديمة في فرنسا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

بيعت لوحة زيتية للفنان الإيطالي تشيمابو، تعود للقرن الثالث عشر وكانت مفقودة لوقت طويل، بقيمة 24 مليون يورو (26.6 مليون دولار)، وهو ما يعادل أكثر من أربعة أمثال القيمة التي كانت مقدرة لها.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء، عن دار أكتيون للمزادات في فرنسا، قولها، إن اللوحة "كرايست موكد"، ترجع إلى أوائل عصر النهضة، قُدرت بما يتراوح بين أربعة وستة ملايين يورو.

وقال دومينيك لو كوينت رئيس دار مزادات أكتيون في منطقة سونلي شمالي فرنسا: "عندما يعرض عمل لفنان نادر مثل تشيمابو، عليك أن تكون مستعداً للمفاجآت. هذا أول عمل يعرض لتشيمابو".



بيع لوحة قديمة في فرنسا

وكانت اللوحة الصغيرة، التي يبلغ طولها 26 سنتيمتراً وعرضها 20 سنتيمتراً، معلقة لسنوات بالقرب من إناء للطهي في مطبخ عجوز فرنسية، في كومبياني شمالي العاصمة الفرنسية، لكن خبيراً في المزادات رآها ونصح صاحبتها بأن تثمنها لدى الخبراء.

ووفقاً لما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، فإنه أُجريت اختبارات على اللوحة باستخدام الأشعة تحت الحمراء لتحديد أوجه الشبه بينها وبين أعمال تشيمابو، المعروف أيضاً باسم تشيني دي بيبو. وأكد الخبراء أنها أصلية.

ويُعتقد –بحسب بي بي سي- أن اللوحة جزء من أجزاء عدة -عمل كبير في شكل مشاهد مرسومة ومقسمة إلى عدة لوحات- تصور آلام المسيح وصلبه، ويرجع تاريخ اللوحة إلى عام 1280.

عربي بوست