دراسة: قضاء ساعات عمل طويلة يؤدي إلى الصلع

الصلع-1

رام الله الاخباري:

أظهرت دراسة علمية حديثة، أن قضاء ساعات عمل طويلة، يزيد من خطر الإصابة بالصلع وسقوط الشعر، موضحة أن الجلوس لمدة أكثر من 52 ساعة كل أسبوع في المكتب يتسبب في تساقط الشعر مرتين أسرع من الأشخاص الذين يقضون 40 ساعة فقط.

وبحسب الدراسة التى أجريت بكلية الطب بجامعة سونجكيونكوان فى سول بكوريا الجنوبية، فإن الهرمونات المنبعثة خلال فترات التوتر تمنع نمو الشعر الجديد، ما يزيد من خطر الإصابة بالصلع، وتلك الهرمونات تزداد نتيجة لضغوطات العمل فالأشخاص الذين يعملون لمدة 52 ساعة يزداد خطر تعرضهم للإصابة بالصلع فى وقت مبكر بنسبة 4%.

ووفقا لصحيفة "ديلى ميل " البريطانية، فإن الباحثون فحصوا أكثر من 13 ألف رجل عامل لبحث تأثير ساعات العمل الطويلة على تساقط الشعر، وتبين أن التغيرات فى مستويات الهرمون التى تحدث أثناء الإجهاد يمكن أن تسبب الخراب فى مناطق عديدة من الجسم.

وأضافت الصحيفة: "عندما تنتج هذه الهرمونات الإضافية فإنها تمنع نمو بصيلات الشعر بفروة الرأس، كما أظهرت الدراسات السابقة أن الإجهاد يؤدى إلى مهاجمة الجهاز المناعى لهذه البصيلات، لأسباب غير معروفة بعد".

وأشارت إلى أنه من الطبيعى تمامًا أن يفقد الأشخاص كميات صغيرة من الشعر وفى المتوسط​ يمكن للأشخاص فقدان ما بين 50 و100 شعر يوميًا، موضحة أنه  إذا بدأ الناس يفقدون بقع كاملة من الشعر أو كميات كبيرة منه، فقد يكون ذلك أكثر إثارة للقلق وربما علامة على وجود شىء خطير.

وذكرت الرابطة البريطانية لأطباء الأمراض الجلدية أن نصف الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا على الأقل سيفقدون بعض شعرهم فقط خلال عملية الشيخوخة، وقد تفقد النساء شعرهن مع تقدمهن فى السن أيضًا، أما الأسباب الأخرى المتعلقة بفقدان الشعر فتتضمن الإجهاد أو علاج السرطان مثل العلاج الكيميائى أو العلاج الإشعاعى أو فقدان الوزن أو نقص الحديد.