"المشتركة" ترفض الانضمام لحكومة "وحدة" اسرائيلية

المشتركة وحكومة وحدة اسرائيلية

رام الله الاخباري:

أعلنت القائمة العربية المشركة، اليوم الخميس، عن رفضها المشاركة في حكومة وحدة وطنية تجمع حزبي "أبيض أزرق" والليكود، نظرا لأنها لن تشكل أي تغيير للسياسة الإسرائيلية المنتهجة منذ سنوات.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن النائب أسامة السعدي، قوله، إن غانتس اتصل أمس مع رؤساء القائمة المشتركة باستثناء التجمع، مبينا أنه إذا كانت هذه الخطوة مقصودة فسيكون لذلك تأثير على قرارات القائمة، التي ترفض اقصاء اي من مركباتها.

واعتبر السعدي أن هذه الاتصالات أولية دعا فيها غانتس الى اجتماعات، موضحا أن القائمة ستذهب للاجتماعات وستخوض مطالبها وبعد ذلك ستقرر القائمة موقفها النهائي.

وأضاف: "نحن لاعب مهم جدا في الساحة على ضوء كل التطورات التي ستكون في الايام القادمة وإذا كان هناك جلسات مفاوضات هل هم باتجاه حكومة وحدة وطنية في هذه الحالة نحن سنكون معارضة، لكن إذا ذهبوا باتجاه انفراج وتحقيق مطالبنا كإلغاء قانون القومية وقضايا المبنى والمسكن سنكون شركاء كجسم مانع لحكومة غانتس من الخارج".

يذكر أن الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، كلف أمس غانتس، رسميا بتشكيل الحكومة الإسرائيلية، بعد فشل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في تشكيلها.

وفي محادثة هاتفية أجراها غانتس مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أكد رغبته في تشكيل حكومة وحدة ليبرالية واسعة، واقترح غانتس أيضًا أن يجتمع مع نتنياهو، ولكن نتنياهو قال له "سأعود اليك في الأيام القادمة".

كما رفض جميع رؤساء كتلة اليمين- الحريديم (البيت اليهودي، اليمين الجديد، شاس ويهدوت هتوراة) طلب غانتس وقالوا إن المحادثات ستجري فقط من خلال فريق "الليكود" التفاوضي.