تركيا تعلن عدم حاجتها لاستئناف "نبع السلام" في سوريا

العملية التركية في سوريا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكدت تركيا، اليوم الأربعاء، أنه "لا حاجة" لاستئناف عمليتها العسكرية ضد المقاتلين الأكراد في شمال شرق سوريا بعد انتهاء الهدنة الليلة الماضية، وذلك بعدما أبلغتها الولايات المتحدة بانسحاب القوات الكردية من المناطق الحدودية.

ووفقا لوكالة "فرانس 24"، فإن هدنة وقف اطلاق النار التي توصلت إليها تركيا والقوات الكردية برعاية أمريكية قد انتهت ليلة الثلاثاء في تمام الساعة السابعة بتوقيت غرينتش.وقالت وزارة الدفاع التركية عقب انتهاء الهدنة التي مدتها 120 ساعة: "في هذه المرحلة، ليست هناك حاجة لتنفيذ عملية جديدة".

وفي المقابل، أكد مصدر دبلوماسي تركي أن واشنطن أبلغت أنقرة أن باكتمال الانسحاب الكردي، خلال مكالمة هاتفية أجراها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو بنظيره التركي مولود تشاوش أوغلو.

وقبيل انتهاء مهلة الـ120 ساعة، قال مسؤول كردي لوكالة الأنباء الفرنسية إن الأكراد "امتثلوا بالكامل" للاتفاق.

وبدأت تركيا هجوما مع فصائل سورية موالية لها منذ التاسع من أكتوبر/تشرين الأول الحالي ضد المقاتلين الأكراد المدعومين من الولايات المتحدة، بدأ بعد يومين من سحب واشنطن قواتها من مناطق حدودية.

وبحسب الاتفاق الذي توصل إليه نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس في أنقرة الخميس على "تعليق" تركيا للعمليات القتالية في شمال شرق سوريا خلال 120 ساعة، تنتهي ليلا على أن ينسحب المقاتلون الأكراد من "منطقة عازلة" بعمق 32 كيلومترا.

فرانس 24