1.7 مليار موقع الكتروني على شبكة الانترنت

المواقع الالكترونية في العالم

رام الله الاخباري:

ارتفعت أعداد المواقع الالكترونية على شبكة الانترنت إلى أكثر من 1.71 مليار موقعا إلكترونيا بنهاية أغسطس 2019.

ووفقا لأرقام "إنترنت لايف ستاتس"، والتي تعتمد على أسماء النطاقات المرتبطة بخوادم التخزين ومتاحة من خلال عنوان إلكتروني (IP)، فإن الأرقام تشير إلى وجود قرابة 1.73 مليار موقع إلكتروني، وفق آخر بيانات حتى اليوم.

وأظهرت الأرقام، أنه ومع نهاية عام 1992 كانت شبكة الإنترنت بها قرابة 10 مواقع فقط، ثم أصبحوا بضعة ألاف بعد عام 1994 حينما برز اسم موقع "ياهو" كمحرك للبحث ويقدم خدمات البريد الإلكتروني.

وأضافت: "رغم أن نمو أعداد المواقع كان متواضعا خلال السنوات أول 10 سنوات إلا أنه شهد ارتفاعات متتالية بعد عام 2000، والتي شهدت طفرات في الأرقام بعد عام 2011".

وأشارت الأرقام إلى أن نسبة المواقع الفاعلة لا تتجاوز الـ 12 في المئة من إجمالي العدد الموجود فعليا، إذ يوجد أقل من 200 مليون موقع إلكتروني فاعل فقط من بين الـ 1.71 مليار موقع.

ووفقا للموقع الإلكتروني للمنتدى الاقتصادي العالمي، فإن عدد مستخدمي الإنترنت بلغ حوالي نصف عدد سكان العالم، ولكن لا يزال هنالك 3.4 مليار شخص غير متصلين بالإنترنت.

يذكر أنه قبل نحو 28 عاما احتضنت شبكة الإنترنت موقعا إلكترونيا واحدا فقط (WorldWideWeb) والذي أطلقه الفيزيائي البريطاني تيم بيرنرز لي من سويسرا في الثامن من أغسطس 1991.

ورغم أن الموقع الذي أنشأه تيم لم يكن بنفس هيكل وشكل المواقع التي نراها حاليا، إذ أراد مشاركة المعلومات من خلال الإنترنت مع بقية العلماء، ولكنه شكل نقطة هامة في عالم الإنترنت والمواقع التي نعرفها حاليا.