الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 07:19 م بتوقيت القدس المحتلة

"اسرائيل " توفر حراسة امنية لغانتس فور تسلمه التفويض

"اسرائيل " توفر حراسة امنية لغانتس فور تسلمه التفويض

رام الله الاخباري:

ذكرت وسائل الاعلام الإسرائيلية، إن زعيم حزب "أبيض أزرق" بيني غانتس، سيحصل على حراسة توفرها له الكنيست، بمجرد الحصول على تفويض بتشكيل الحكومة الإسرائيلية، بعد فشل رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو في تشكيلها.

ومن المتوقع أن يكلف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، بيني غانتس بتشكيل الحكومة الجديدة يوم غد الأربعاء، بعدما قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمس إنه قرر العدول عن هذه المهمة.

وبحسب القانون الأساسي الاسرائيلي، فإن مدير عام مكتب الرئيس الإسرائيلي هرائيل طوبي سيتوجه إلى ممثلي الكتل البرلمانية ويبلغهم بنية الرئيس نقل التكليف من أجل تشكيل الحكومة لرئيس حزب "أبيض أزرق" بيني غانتس، ومنحه مدة 28 يوما لتحقيق ذلك حسب القانون.

وقال نتنياهو الذي يتزعم حزب الليكود اليميني -في كلمة مصورة أذيعت على صفحته بموقع فيسبوك- "أبلغت رئيس الدولة للتو أنني عدلت عن تشكيل حكومة"، وأوضح أنه أعاد خطاب التكليف إلى ريفلين بعد أن "عمل بلا كلل... لتشكيل حكومة وحدة موسعة".

يذكر أن إعلان نتنياهو جاء قبل يومين من انتهاء المهلة الأولى لتشكيل الحكومة وفق القانون، في أعقاب الانتخابات البرلمانية التي جرت في 17 سبتمبر/أيلول الماضي وأسفرت عن نتائج متقاربة جدا.

ويعدّ حزب غانتس المنتمي لتيار الوسط، أكبر الفائزين في الانتخابات، لكنه لم يحقق الأغلبية البرلمانية اللازمة لتشكيل الحكومة منفردا. وإذا أخفق غانتس في المهمة أيضا فسيتحتم إجراء انتخابات جديدة، ستكون الثالثة منذ أبريل/نيسان الماضي.