الإثنين 21 أكتوبر 2019 07:22 م بتوقيت القدس المحتلة

نتنياهو يفشل في تشكيل حكومة "اسرائيلية "

نتنياهو يفشل في تشكيل حكومة "اسرائيلية "

رام الله الاخباري:

رجح موقع (0404) الإسرائيلي مساء اليوم الإثنين، أن يعيد رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو التفويض الذي حصل عليه لتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة إلى الرئيس ريفلين، غداً الثلاثاء.

وأوضح الموقع العبري أن التقديرات كلها تشير إلى أن زعيم حزب (أزرق أبيض)، بيني غانتس الذي سيحصل على تفويض لتشكيل الحكومة، لن يكون قادرًا على تشكيلها، الأمر الذي سيؤدي إلى جولة ثالثة من الانتخابات.

وكان غانتس هاجم نتنياهو أمس بقوله: "بدلاً من تضييع الوقت على مقاطع الفيديو، أعِد التفويض إلى الرئيس ودعنا نشكل حكومة وحدة لخدمة المواطنين الإسرائيليين".

ومن المتوقع ألا يطلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تمديد مهلة تشكيل الحكومة لـ14 يوما أخرى، بعد انتهاء المهلة الأول، يوم الخميس المقبل.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية "كان" عن عضو الكنيست عن حزب الليكود، دافيد بيطان، المقرب من نتنياهو أنه لن يطلب تمديدا، ولا جدوى من ذلك، لأن "أزرق أبيض" ليست مستعدة للدخول في أي مفاوضات".

وأضاف أن التوجه لانتخابات ثالثة وارد، وأن "ابيض ازرق" يريدون انتخابات لأنهم يؤمنون بأنه إذا تم توجيه لائحة اتهام ضد نتنياهو، فإن نتيجتهم في الانتخابات المقبلة ستكون أكبر".

وتابع بيطان أنه "طالما لا توافق "أزرق أبيض" على تشكيل حكومة وحدة برئاسة نتنياهو، فإنه لا جدوى من الاتفاق على أمور أخرى. وهم يفسرون الوحدة من وجهة نظرهم ولا ينزلون عن الشجرة. ونحن بانتظار أن تدرك "أزرق أبيض" نفسها وتأتي إلى مفاوضات".

وأضاف أن "أزرق أبيض" يتصرفون كقاض وجلاد وقرروا أن بنيامين نتنياهو مذنب وأنهى دوره التاريخي. ولا يمكنهم فعل أمر كهذا، فقد منح الجمهور نتنياهو أكثر من مليون صوت".

وترفض كتلة "أزرق أبيض" الدخول في مفاوضات حول تشكيل حكومة وحدة، بسبب إصرار الليكود على أنه يمثل كتلة اليمين، المؤلفة من 55 عضو كنيست، من أحزاب الليكود والحريديين واليمين المتطرف.

وتدعو "أزرق ابيض" إلى تشكيل حكومة وحدة مع الليكود وحده، وإمكانية توسيعها دون إشراك الحريديين.