تهديدات اسرائيلية جديدة بقطع الكهرباء عن الضفة

c2aed14759314ce46e38681824ea8246

رام الله الاخباري:

تلقت شركة كهرباء محافظة القدس إنذارا جديدا من شركة الكهرباء الاسرائيلية، في ظل استمرار تراكم الديون عليها.

وقال رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية ظافر ملحم إن الإنذار الجديد يبدأ من 17 تشرين ثاني المقبل ويستمر لمدة ثلاثة أسابيع.

ونوه الى ان هذه المرة الثانية التي تهدد بها إسرائيل بقطع التيار الكهربائي بحسب جداول يومية تصل حاليا بشكل تصاعدي لأكثر من نقطة ربط بذات الوقت.

وعزا ملحم تراكم الديوان على شركة كهرباء القدس لعدم التحصيل من بعض التجمعات السكنية وسرقة التيار الكهربائي والتعدي على الشبكات، وحتى أن الحكومة تدخلت بموضوع التجمعات السكنية وتساعد الشركة بمعالجة العجز في التحصيل.

واكد ملحم أن الديون بلغت مليار و400 مليون شيكل، مشيراً الى ضرورة بذل الجهود مع شركة كهرباء إسرائيل من أجل تسويتها على فترات زمنية متباعدة.

وقال ملحم " هنالك اتصالات مع إسرائيل لتخفيض جزء من هذه المديونية ووقف عملية قطع الكهرباء، حيث يوجد اتفاق تم التوصل له بين الجانبين حول تسيد جزء من الديون على دفعات شهرية."

وحسب ملحم، فإن الشركة الإسرائيلية لم تلتزم بالاتفاق وتراجعت عن تجميد مبلغ 663 مليون شيكل.

ومن المتوقع ان يزيد قطع الكهرباء من نقطتين إلى ثلاث أو أربع نقاط، في حال نفذ الاحتلال تهديداته الاخيرة، الأمر الذي يشكل قطعا كاملا لبعض المدن والمناطق الفلسطينية، ما سيؤدي لعدم قدرة الشركة على إدارة الأحمال وتغطية ما يتم قطعه من مناطق لأخرى.

وتابع ملحم "حال لم يتم تسوية الديون، سيتم تحويل القطع في شهر 12 المقبل إلى أكثر من ساعتين"، داعيا المواطنين للمساعدة في التغلب على المشكلة من خلال تسديد ما عليهم من ديون ووقف التعديات.

يشار الى ان شركة كهرباء محافظة القدس تشتري التيار من الشركة الإسرائيلية عبر نقاط حيث باتت الأخيرة تحدد النقاط التي سيتم القطع عنها؛ نظرا لتراكم الديون.