ارتفاع قروض البنوك الاردنية في فلسطين

قروض البنوك الاردنية في فلسطين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أظهرت بيانات البنك المركزي الأردني، أن قيمة قروض البنوك الأردنية العاملة في فلسطين، ارتفعت خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، بمقدار 30.6 مليون دينار "43.1 مليون دولار" مقارنة مع نهاية العام الماضي.

وأوضحت البيانات أن الرصيد التراكمي لقيمة قروض البنوك الأردنية العاملة في فلسطين حتى نهاية الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي ارتفعت أيضا بنسبة 1.3% لتصل إلى 2.301 مليار دينار (3.244 مليار دولار) مقارنة مع 2.27 مليار دينار (3.200 مليار دولار) في نهاية العام الماضي.

وبحسب نشرة البنك المركزي، فقد توزعت تلك التسهيلات وفقًا لنوع العملات الممنوحة لتتضمن ما قيمته 405.3 ملايين بالدينار الأردني كتسهيلات مصرفية تم منحها للقطاعات والأنشطة كافة، بما في ذلك قطاع الأفراد، وشكل حجم هذا النوع من التسهيلات بالدينار ما نسبته 17.6 % من مجمل حجم الرصيد القائم للتسهيلات الممنوحة من قبل البنوك الأردنية العاملة في المناطق الفلسطينية.

وأضافت: "كما بلغت التسهيلات البنكية الممنوحة بالدولار الأميركي 999.5 مليون دينار أو ما يعادل نحو (1.4) مليار دولار أميركي لتشكل بذلك ما نسبته 43.4 % من حجم الرصيد القائم للتسهيلات المصرفية حتى نهاية الأشهر الثمانية الأولى".بحسب موقع الاقتصادي.

وأوضحت أن التسهيلات المصرفية بلغت بعملات أجنبية متنوعة 896.5 مليون دينار، وشكلت ما نسبته نحو 38.9% من إجمالي حجم التسهيلات البنكية التي تم منحها لمختلف الفعاليات والأنشطة الاقتصادية والتجارية، بما في ذلك لمجموعات الأفراد في المناطق الفلسطينية.

ووفقا للإحصائيات الرسمية للبنك المركزي، بلغت أرصدة ودائع الجمهور والعملاء المتعاملين مع البنوك الأردنية في فلسطين خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي 3.99 مليار دينار.

وأشارت إلى أن الودائع المصرفية المودعة بالعملات الأجنبية استحوذت على الجزء الأكبر من حجم أرصدة الودائع المصرفية الذي بلغ 1.58 مليار دينار وبنسبة نحو 39.5 %.

وتابعت: "فيما توزعت باقي الودائع على الدينار الأردني برصيد 998.3 مليون دينار وشكلت ما نسبته 24.9 % من إجمالي أرصدة الودائع المصرفية لدى البنوك الأردنية بفلسطين، فيما جاءت باقي الودائع المصرفية من خلال الدولار بقيمة 1.41 مليار دينار".

يذكر أن 6 بنوك أردنية تعمل في السوق الفلسطينية، وهي البنك العربي، والبنك الاهلي الأردني، والبنك التجاري الاردني، وبنك الأسكان، وبنك القاهرة عمان، بنك الأردن.

الاقتصادي