عاش 106 أعوام.. معمر ياباني يعطيك سر العمر الطويل

3673AFF1-879E-48DF-8A93-7D44ACE62657_w1023_r1_s

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

قدم المعمر الياباني هينوهارا الذي ولد في عام 1911 وتوفي عام 2017 الذي لم يتبع نمطا حياتيا صارما مثل تحديد موعد تناول الغداء أو موعد الذهاب للفراش، نصائح للعمر الطويل بحسب مقابلة أجراها عام 2009.

وقال في المقابلة القديمة معه: "الروتين الوحيد هو تناول الطعام ذاته يوميا. في الفطور، كان يتناول القهوة وكأسا من الحليب وعصير البرتقال ممزوجا بملعقة كبيرة من زيت الزيتون لأنه "مفيد للشرايين ويحافظ على نضارة الجلد".

وأشار إلى أن وجبة الغداء كانت تتكون أيضا من الحليب مع بعض البسكويت، وكان يتجاهل هذه الوجبة لو كان مشغولا ولا وقت لديه لتناول الطعام، فيما كانت الخضروات العنصر الرئيسي في وجبة العشاء مع قطعة صغيرة من السمك وبعض الأرز.

وأوضح أنه لم يمتنع عن تناول اللحوم، لكنه كان يكتفي بمئة غرام من اللحم الخالي من الدهن مرتين أسبوعيا.

بدوره، أكد الطبيب الياباني الذي ترأس مستشفى "سانت لوكس" الدولي في طوكيو، واستمر في مزاولة الطب وعلاج المرضى حتى بعد سن المئة، في المقابلة على أهمية الحفاظ على الوزن للعيش عمر أطول.

وقال: "كل الناس الذين عاشوا طويلا، بصرف النظر عن جنسياتهم أو أعراقهم أو جنسهم تشاركوا شيئا واحدا: لم يكونوا بدناء"، ونصح بصعود الدرج يوميا، وكان هو يصعد درجتين معا في كل خطوة.

من جانبه، نصح مؤلف كتاب "عش طويلا. عش جيدا" أيضا بحمل الحقائب والأمتعة، والاستماع للموسيقى واقتناء الحيوانات، لما لها من تأثيرات علاجية.

وفي المقابلة، قال الطبيب الياباني الذي نعته الحكومة عند وفاته إن على الإنسان تجاهل الشعور بالألم والاستمتاع بلحظات الحياة، وأن نعيش حياتنا مثل الأطفال يحبون اللعب والمرح.

ومن أهم نصائحه على الإطلاق هو "عدم التقاعد" عن العمل، ولو اضطررنا لذلك يجب أن يكون بعد سن الـ65 بفترة طويلة، لأنه على الإنسان "الاستمرار في المساهمة في خدمة المجتمع".

وقد ظل المعمر الياباني يعمل بعد الـ65 من العمر لمدة 18 ساعة يوميا ولمدة سبعة أيام في الأسبوع أحيانا، وكان يشعر بالسعادة للقيام بذلك.واصل أيضا ممارسة التمارين، وكان يستخدم عكازا للسير 2000 خطوة وأكثر يوميا.

ولم يتقاعد عن العمل والرياضة حتى الشهور الأخيرة قبل وفاته في يوليو 2017 بسبب مشكلات في الجهاز التنفسي.

الحرة