احزاب اليمين تتعهد باسقط اي حكومة اسرائيلية تشارك فيها "المشتركة "

احزاب اليمين والقائمة المشتركة

رام الله الاخباري:

تعهد زعماء أحزاب اليمين الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بعدم الانضمام إلى ائتلاف حكومي "حكومة أقلية" تدعمها القائمة المشتركة العربية، حيث وقعت تعهدا بهذا الأمر.

ووفقا لموقع (0404) العبري، فإن صيغة التعهد كانت: "نحن الموقعون أدناه، رؤساء أحزاب شاس ويهدوت هتوراة والبيت اليهودي والاتحاد الوطني نتعهد بأنه لا سمح الله لو

كان هناك تشكيل لحكومة أقلية تدعمها القائمة المشتركة، فإننا لن ننضم إلى هذه الحكومة بأي شكل، وسنصوت ضدها وسنصوت بأي طريقة لإسقاطها".

وأضاف الموقع العبري: "بنص البند الثاني من تعهد الأطراف اليمينية قولهم: سننضم فقط إلى حكومة بقيادة نتنياهو تضم جميع الموقعين أدناه، سواء في حكومة يمينية أو في حكومة وحدة وطنية واسعة بالتناوب".

ومن المقرر أن تنتهي يوم الخميس المقبل المدة التي منحها الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين الى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتشكيل حكومة جديدة بعد انتخابات الكنيست الـ 22، وفق ما نشرت الصحف الإسرائيلية (هآرتس، واسرائيل اليوم، ومعاريف) اليوم الأربعاء.

وأشارت الصحف إلى أن نتنياهو يماطل في إعادة التفويض والتكليف الى الرئيس خشية من تحالف ليبرمان مع كحول لافان (الازرق والابيض)، او خشية من أحد احزاب الحريديم وخاصة يهودوت هتوراة الخروج من كتلة اليمين والتحالف مع الازرق والابيض، وبالتالي لا يصل نتنياهو الى الانتخابات الثالثة، وهو يحتفظ بمنصب رئيس الحكومة خشية ايضا من تحالفات ضيقة برئاسة غانتس حتى لو تم حجب الثقة عن الحكومة الضيقة.