الإثنين 14 أكتوبر 2019 07:29 م بتوقيت القدس المحتلة

السعودية تهدي مصر إحدى أهم الجزر قرب "باب المندب"

السعودية تهدي مصر إحدى أهم الجزر قرب "باب المندب"

رام الله الاخباري:

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، عن اهدائها احدى جزر الفرسان الواقعة بالطرف الجنوب للمملكة بالقرب من باب المندب والتي تبلغ 84 جزيرة، لإنشاء أول قاعدة عسكرية مصرية بنطاق أراضيها بالقرب من مضيق باب المندب.

وبحسب تقارير إعلامية، فإن السعودية منحت مصر الجزيرة لتشكل أول قاعدة عسكرية مصرية لتحقيق عنصر التوازن العسكري بهذه المنطقة الحساسة، في ظل تمركز قاعدة عسكرية بحرية ايرانية على سواحل أرتيريا في المنطقة المواجهة لجزيرة فرسان.

وأوضحت أن إنشاء قاعدة عسكرية مصرية تمنح مصر إمكانية حماية مضيق باب المندب وتشكل حماية عسكرية للتجارة العالمية للخط الملاحي القادم من قناة السويس باتجاه باب المندب والعكس.

ووفقا لمخطط عسكري مصري سعودي اجرت المملكة العربية السعودية عدة تجهيزات عسكرية على أرض هذه الجزيرة التي تبلغ مساحتها 66 كم طولا ويبلغ عرضها حوالي 30 كم كما تبلغ مساحة سطح الجزيرة 380 كم مربع وتم تجهيز الجزيرة بمطارات عسكرية وممرات للطائرات الرافال والسوخوي 35 والميج فضلا عن أقامة أرصفة بحرية عسكرية.

وحسب تقارير عسكرية للدولتين فقد أهدت السعودية مصر حق استغلال جزيرة فرسان مدى الحياة دون قيد او شرط للدفاع عن الامن القومي المصري والعربي ولمنح مصر السيطرة العسكرية الكاملة على مضيق باب المندب ولتكون مصر قريبة جغرافيا أيضا من دولة أثيوبيا وتتمكن مصر ان تراقب تطورات سد النهضة والتعامل مع أية ظروف مستقبلية.