دولتان عربيتان ترفضان إدانة العمليات التركية في سوريا

دول عربية والعملية العسكرية التركية في سوريا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تحفظت كلا من قطر والصومال على البيان الختامي لوزراء الخارجية العرب، الذي أدان فيه العملية العسكرية التركية في سوريا، وذلك في البيان الختامي لاجتماعهم الطارئ الذي دعت له مصر، حول سوريا.

وأكد البيان الختامي أنه "سيتم النظر في اتخاذ إجراءات سياسية واقتصادية وسياحية فيما يتعلق بالتعاون مع تركيا"، داعيا إلى استعادة سوريا دورها في المنظومة العربية، وأهمية الحفاظ على وحدة واستقلال سوريا.

ودعا البيان إلى تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254، باعتباره السبيل الوحيد لحل الأزمة السورية وإنهاء معاناة أبناء الشعب السوري.

وأدان وزراء الخارجية العرب العدوان التركي على الأراضي السورية باعتباره خرقا واضحا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن التي تدعو إلى الحفاظ على وحدة واستقلال سوريا، وخاصة القرار رقم 2254، واعتباره تهديدا مباشرا للأمن القومي العربي وللأمن والسلم الدوليين".

كما أكد على أن كل جهد سوري للتصدي لهذا العدوان والدفاع عن الأراضي السورية، هو "تطبيق للحق الأصيل لمبدأ الدفاع الشرعي عن النفس وفقا للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة".

وطالب البيان بوقف العدوان وانسحاب تركيا الفوري وغير المشروط من كافة الأراضي السورية، والتأكيد على أن هذا العدوان على سوريا يمثل الحلقة الأحدث من التدخلات التركية والاعتداءات المتكررة وغير المقبولة على سيادة دول أعضاء في جامعة الدول العربية.

سبوتنيك