بعد اخفاق نتنياهو ..توجيهات لتكليف "غانتس "بتشكيل الحكومة

غانتس ونتنياهو واسرائيل

رام الله الاخباري:

يتجه الرئيس الإسرائيلي رؤبين ريفلين إلى تكليف زعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس بتشكيل الحكومة الجديدة، بعد فشل زعيم "الليكود" بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة حتى الآن، حيث لم يتبق له سوى 12 يوما فقط.

ووفقا لما ذكرت القناة 12 العبرية، الليلة الماضية، فإن ريفلين لن يمدد المهلة لنتنياهو لمدة أسبوعين آخرين، مبينة أن القرار سيكون لدى ريفلين، ولكن الترجيحات تشير إلى نيته عدم التمديد لنتنياهو.

وأشارت القناة الإسرائيلية إلى أن نتنياهو لم يعيد التكليف لريفلين حتى الآن، لأنه يعتقد أنه يمكن الحصول على فرصة لتشكيل الحكومة في حال قرر المستشار القضائي افيحاي ماندلبليت عدم تقديم لائحة اتهام ضده أو تخفيفها من تهمة الرشوة إلى بند انتهاك الثقة.

وأوضحت أن نتنياهو يخشى في حال كلف غانتس بتشكيل الحكومة أن ينجح مع شركائه لتشكيل حكومة أقلية تتكون من حزب أزرق - أبيض، والعمل، والمعسكر الديمقراطي، مع دعم خارجي من القائمة المشتركة.

وأكدت القناة أن نتنياهو قلق من مثل هذا الخيار خاصةً وأن حزب غانتس يسعى بقوة لإخراجه من الحكومة، أو أن يدفع مثل هذا الخيار للذهاب لانتخابات جديدة.

وبحسب القانون الإسرائيلي، فإن أمام نتنياهو مهلة 42 يوما، لتشكيل الحكومة، منذ لحظة تسلمه التكليف؛ وقد يلجأ إلى استنفاذها حتى نهايتها في مفاوضات مضنية مع أحزاب كانت أو لم يسبق لها أن انضمت إلى تحالفاته وقد يسارع في إعادة التكليف إلى الرئيس الإسرائيلي.