الأحد 06 أكتوبر 2019 12:27 م بتوقيت القدس المحتلة

فلسطين على موعد مع موسم زيتون مبشر والخبراء يتحدثون عن الأسعار

فلسطين على موعد مع موسم زيتون مبشر والخبراء يتحدثون عن الأسعار

رام الله الاخباري- جهاد القاق :

رجّح مختصون ومسؤولون في وزارة الزراعة ومعاصر الزيتون، أن يشهد العام 2019 الجاري موسم زيتون مبشّر ومضاعف عن العام الماضي، محذرين من عملية القطف المبكر.

وتوقع المختصون في أحاديث منفصلة لـ"رام الله الاخباري"، أن تتراوح كمية الانتاج لهذا العام ما بين الـ26-28 الف طن زيت، بعدما كانت الكمية العام الماضي 14 الف و700 طن.

أسعار زيت الزيتون في فلسطين

وتختلف أسعار الزيت في فلسطين من مدينة إلى أخرى، تبعا لعوامل أهمها كمية الإنتاج وكمية العرض والطلب، غير أنه وبشكل عام يبلغ متوسط سعر كيلو الزيت 22-25 شيقل وفقا لوزارة الزراعة الفلسطينية.

وبشكل متوسط، يقدر سعر "تنكة" الزيت التي تحتوي على 15 كيلو من 400-700 شيقل حسب المنطقة، حيث يرتفع السعر الى 700 شيقل في جنوب الضفة الغربية مثل محافظة بيت لحم بسبب قلة كمية الإنتاج.

ويقول مدير دائرة الزيتون في وزارة الزراعة رامز عبيد إن كمية انتاج الزيت هذا العام ستكون ضعف العام السابق، مشيرا إلى أن متوسط سعر الكيلو يتراوح من 22-25 شيقل.

ولفت في حديثه لـ"رام الله الاخباري"، إلى أن وزارة الزراعة حددت موعد قطف الزيتون لهذا العام بتاريخ 15 -10-2019 بناء على المعطيات ونظرا ً للظروف الجوية وباستشارة خبراء ومختصين، مبينا أنه كلما تأخر موعد قطف ثمار الزيتون باتت كمية انتاج الزيت اكبر.

ff

أسعار زيت الزيتون في فلسطين

وحول كمية الانتاج لهذا العام، توقع عبيد أن تكون كمية الانتاج لهذا العام ما بين ال26-28 الف طن زيت، فيما كانت العام الماضي 14 الف و700 طن .

من جانبه، أكد مدير الشركة الفلسطينية لمعاصر الزيتون حسين موسى، أن سعر "تنكة" الزيتون قد يختلف في مناطق ومحافظات الضفة الغربية نظراً لاختلاف كمية الانتاج، متوقعا أن يكون السعر في شمال الضفة الغربية من 400-500 شيقل للتنكة الواحدة بسبب كمية الانتاج الكبيرة.

وأضاف لـ"رام الله الاخباري": "أما في وسط الضفة الغربية فيتراوح السعر من 500-600 شيقل للتنكة، أما في جنوب الضفة يكون السعر بحدود 600-700 شيقل وربما أكثر لأن كمية الانتاج أقل".

وفي ذات السياق، قال وكيل شركة" امن دوني "الايطالية لانتاج معاصر زيت الزيتون في فلسطين حسين موسى، ان انتاج زيت الزيتون سيكون أفضل بكثير من الاعوام السابقة، نظرا لان موسم الامطار للشتاء الماضي كان ممتاز اضافة الى ان البرد والامطار القوية تؤدي الى قتل معظم الامراض التي تصيب شجر الزيتون.

أسعار زيت الزيتون في فلسطين

أما، نواف الزغلول مدير شركة المتوكل على الله لمعاصر الزيتون، فيؤكد أنه حتى اللحظة يقدر سعر تنكة الزيت ب 400-500 شيقل، مشيرا إلى أنه كلما تأخر الوقت باتت كمية الانتاج اكبر.

وتوقع الزغلول في حديثه لـ"رام الله الاخباري"، أن يصل السعر خلال الايام القادمة الى 600 شيقل، نظرا لعدة عوامل تؤثر أهمها الوقت وسيل الزيتون اي نسبة وجود الزيت في حبات الزيتون.

ونصح بتأخير موعد قطف الزيتون لتاريخ 1-11-2019 حتى يكون الانتاج اكبر من الوقت الحالي .

المصدر : رام الله الاخباري