ملادينوف : حرب جديدة على غزة تلوح بالأفق

الحرب على غزة

رام الله الاخباري:

حذر المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، من تدهور الوضع الاقتصادي في قطاع غزة بشكل مستمر، داعيا الجميع إلى العمل لمنع حربا جديدة بين غزة وإسرائيل تلوح في الأفق.

وأوضح ملادينوف خلال تصريح تلفزيوني اليوم الخميس، أن اندلاع حربا جديدة في المنطقة ستزيد من النزاعات الموجودة، مبينا أنه خلال العام المنصرم عمل على منع هذا السيناريو ونجح في ذلك، مشيرا إلى ضرورة حل الأزمة الصحية واستحداث الوظائف بغزة.

وأضاف أن "السلطة الفلسطينية تواجه مصاعب اقتصادية كبيرة، اضافة للأزمة المستمرة في قطاع غزة والتي يجب أن نحاول إيجاد حل لها، وأيضا هناك الفصل بين الضفة الغربية والقطاع، الأمر الذي يسبب أضرار كبيرة للفلسطينيين".

وأشار ملادينوف إلى أن التوصل إلى السلام في المنطقة يعتمد على حل القضية الفلسطينية، وأن استخدام العنف ليس في صالح الجانبين الإسرائيلي أو الفلسطيني.

وفي رده على سؤال حول فرص تحقيق السلام، أعرب ملادينوف عن أسفه لأنه لا يعتقد أنه سيكون هناك اتفاقية سلام قريبا، مطالبا المجتمع الدولي ببذل المزيد من الجهود لجمع الإسرائيليين والفلسطينيين على طاولة الحوار.

وتابع ملادينوف:" يجب علينا إزالة كل العقبات أمام هذا الاتفاق، إننا لا نعرف من سيكون في الحكومة الإسرائيلية الجديدة ولكن نتمنى أن توقف توسيع التعدي على الأراضي الفلسطينية، ويجب أيضا ضبط الوضع في غزة".

وأردف ملادينوف: "خلال الفترة المقبلة سنركز على العمل مع الطرفين لكي تتوفر كل الشروط والظروف التي تمكنهما من الاجتماع حول طاولة الحوار للتوصل إلى حل"، مؤكدا أنه دون ذلك لن يتمكنَا من التطرق إلى أي مواضيع".