اجتماع مرتقب لطاقما الليكود و"أزرق أبيض" اليوم

PJWt6

رام الله الاخباري:

من المقرر أن يجتمع اليوم الثلاثاء طواقم حزبي الليكود وأزرق أبيض، لمواصلة المساعي لتشكيل ائتلاف حكومي، وذلك بعد انتهاء الانتخابات دون فوز واضح لأي طرف.

ووفقا للإذاعة الإسرائيلية العامة، فإن اجتماع الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، مع بنيامين نتنياهو وبيني غانتس، مساء أمس الاثنين، رفع من حظوظ إقامة حكومة وحدة إسرائيلية تضم أزرق أبيض والليكود.

وأشارت الإذاعة إلى أن نتنياهو اتصل بعد اللقاء برؤساء أحزاب اليمين مؤكداً لهم انه ما زال ملتزما بتعهداته لهم، في حين توجه غانتس إلى أعضاء كتلته قائلا :" انه لا نية لديه للتخلي عن قيادة التغيير الذي اختاره الجمهور".

وأوضحت الإذاعة أن النقاط التي ما زالت مدار خلاف تتمحور حول من سيتولى أولاً رئاسة الحكومة الإسرائيلية التي ستنتقل بالتناوب إلى الآخر بعد عامين.

وفي أعقاب الاجتماع الذي غادره بعد ساعة أمس الاثنين لإعطاء غانتس ونتنياهو فرصة الحوار المباشر، فإن ريفلين أكد أن التحدي الأول الآن هو بناء قناة حوار مباشر وثقة بين الطرفين.

من جهته قال رئيس حزب "اسرائيل بيتنا"، أفيغدور ليبرمان، في منشور على صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك"، عقب اجتماعه اليوم بغانتس: "من دواعي سروري أن الحزبين الرئيسيين استوعبوا أن أمر الساعة يتطلب إنشاء حكومة وحدة بالتناوب على منصب رئاسة الحكومة".