بعد هجمات آرامكو ..روسيا تنصح السعودية باستبدال "الباتريوت "

صواريخ باتريوت والسعودية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

دعا رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما "النواب" الروسي، فلاديمير شامانوف، المملكة العربية السعودية إلى استبدال منظومات الدفاع الجوي الأمريكية "باتريوت" القديمة بالمنظومات الروسية "إس-400" أو "إس-300"، وذلك بعد استهداف منشأتي النفط "أرامكو" الأسبوع الماضي دون اعتراض الطائرات والصواريخ المهاجمة من منظومات الدفاع الجوية.

وبحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية، فإن الرئيس السابق لقوات الصواريخ المضادة للطائرات، وقائد القوات الخاصة في سلاح الجو الروسي سيرغي خاتيليف، قال إن "سمعة باتريوت بدأت في التدهور قبل عدة عقود خاصة في التسعينيات، عندما كان هناك اقتراح في معرض في أبو ظبي لإطلاق النيران على نفس الأهداف، من قبل منظومتي "إس300" و"باتريوت"، لكن الأمريكان رفضوا ذلك، وقد مرت 30 سنة منذ ذلك الحين.

وكان الرئيس الروسي فلادمير بوتين قد عرض على السعودية شراء منظومة "إس 300" أو "إس 400" لحماية البنية التحتية، لكن لم ترد المملكة رسميا على العرض بعد.

واستهدفت جماعة "أنصار الله" اليمنية، السبت 14 سبتمبر، بطائرات مسيرة منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي "أرامكو" في "بقيق" و"هجرة خريص" في المنطقة الشرقية للسعودية.

سبوتنيك