الفصائل تعلن عن آلية الضغط على طرفي الانقسام لإتمام المصالحة

1rhax

رام الله الاخباري:

أعلن عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية يوسف عوض الله، عن بدء الفصائل التي قدمت مبادرة لإتمام المصالحة، بأنشطة وفعاليات متزامنة بين الضفة الغربية وقطاع غزة والشتات لإيجاد حاضنة شعبية تضغط على طرفي الانقسام للعمل على إنهاؤه.

وقال عوض الله خلال مؤتمر صحفي عقدته الفصائل الثمانية في ساحة الجندي المجهول بمدينة غزة، إن هناك قرار بتنظيم لقاءات جماهيرية واسعة تشمل فئات الشباب والصحفيين والمخاتير والعشائر والمجتمع المدني، ومؤتمرات شعبية في ساحات عدد من العواصم العربية والدولية.

وأشار إلى أن الفصائل ترغب في تشكيل رأي عام فاعل وضاغط على حركتي فتح وحماس يتوج بمسيرة بمليونية الوحدة وانهاء الانقسام في كافة محافظات الوطن، داعيا الشعب الفلسطيني بكافة أطيافه إلى الالتفاف خلف هذه الرؤية لإنهاء الانقسام تحت علم فلسطين.

بدوره، تطرق مسؤول المبادرة الوطنية في غزة عائد ياغي إلى بنود المبادرة التي تنص على اعتبار اتفاقيات المصالحة الموقعة اعوام "2005- 2011 و عام 2017" في القاهرة واللجنة التحضيرية في بيروت مرجعا أساسيا لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية.

ووفقا لياغي، فإن المبادرة تدعو إلى عقد اجتماع لتفعيل وتطوير منظمة التحرير خلال شهر اكتوبر في العاصمة المصرية القاهرة بحضور الرئيس محمود عباس بهدف تسهيل اجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية.

وأكد أن المرحلة الثالثة تبدأ من اكتوبر 2019 وحتى يوليو 2020 وهي مرحلة انتقالية لتحقيق الوحدة تتخللها تهيئة الاجواء الايجابية على الأرض ووقف التصريحات التوتيرية.

يذكر أن الفصائل الثمانية التي قدمت مبادرة إنهاء الانقسام هي (الجهاد الإسلامي، الجبهتان الشعبية والديمقراطية، حزب الشعب، المبادرة الوطنية، فدا، والجبهة الشعبية - القيادة العامة، والصاعقة).

وأعلنت هذه الفصائل في وقت سابق أنها وجّهت نسخًا من رؤيتها إلى كل من مصر، من خلال وزير المخابرات العامة عباس كامل، وجامعة الدول العربية عبر أمينها العام أحمد أبو الغيط، وإلى حركة فتح والرئيس محمود عباس، وكذلك رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس " إسماعيل هنية.