الأحد 22 سبتمبر 2019 07:16 م بتوقيت القدس المحتلة

اشتية: "إسرائيل" السبب الأساسي برفع معدل السرطان في فلسطين

اشتية: "إسرائيل" السبب الأساسي برفع معدل السرطان في فلسطين

رام الله الاخباري:

اتهم رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الأحد، الاحتلال الإسرائيلي بالتسبب في زيادة معدلات الإصابة بالسرطان في فلسطين، وذلك بسبب نفايات الاحتلال الكيماوية والنووية التي تتسبب في بعض الأمراض الخطيرة.

وقال اشتية خلال افتتاح مركز لتشخيص السرطان والأمراض الوراثية، اليوم في رام الله، إن المعدلات العالية للإصابة بالأمراض في فلسطين لها علاقة وثيقة بالنفايات الكيماوية والنووية الإسرائيلية.

وأضاف أن "هناك 6251 مريض سرطان، وهي نسبة عالية مقارنة بالدول المجاورة، لأن الإسرائيليين يستخدمون أرضنا كمكب للنفايات، لذلك سنقاضيهم على هذا الفعل الإجرامي بحق المواطن والأرض".

ووفقا لصحيفة "القدس" المحلية، فإن اشتية أعلن عن تشكيل فريق وطني لدراسة كامل القضايا المتعلقة بالشأن الصحي سواء كان ذلك التحويلات أو رفع القدرة للمؤسسة الصحية".

وافتتح رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الأحد، المركز الوطني لتشخيص السرطان والأمراض الوراثية، الأول من نوعه في فلسطين، في مقر بنك الدم المركزي خلف مجمع فلسطين الطبي برام الله.

وقال اشتية للصحفيين خلال تجوله في المركز، إن هذا الجهد الكبير يصب في صلب موضوع انفكاكنا عن الاحتلال الإسرائيلي وتعزيز مستشفياتنا.

وأضاف، "نحن حريصون كل الحرص مع وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة وبتوجيه من الرئيس محمود عباس على أن تكون المؤسسة الصحية على قدر عال من التطور لمعالجة مرضانا وتقنين السفر للعلاج في الخارج، مبديا استعداده لتقديم ما يلزم، مؤكدا أن المهم هو رفع المعاناة عن أهلنا".

المصدر : القدس