مبعوث ترامب يبحث مع نتنياهو موعد طرح "صفقة القرن "

نتنياهو وطرح صفقة القرن

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن لقاء المبعوث الأميركي للشرق الأوسط، جسيون غرينبلات، اليوم الجمعة، برئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، تهدف

فحص إن كانت الساعة حانت لإعلان تفاصيل "صفقة القرن"، وما هو التوقيت المناسب لذلك، إن كان أثناء مفاوضات تشكيل الحكومة الإسرائيليّة، أم بعد الإعلان عنها.

ومن المقرّر أن يلتقي غرينبلات، كذلك، رئيس قائمة "كاحول لافان"، الذي حلّ أولا في الانتخابات الأخيرة، بيني غانتس.

وخلال الأسبوع الأخير، أصرّ نتنياهو على أن الخطّة الأميركيّة لتسوية القضيّة الفلسطينيّة، المعروفة باسم "صفقة القرن" ستُنشر بعد الانتخابات الإسرائيلية "بفترة قصيرة جدًا" أو بأيّام.

وتنبأت "يديعوت" أن تكون زيارة غرينبلات في الوقت الحالي للتأثير على المشهد السياسي في إسرائيل، وللتأكد من أن "صفقة القرن" ستكون جزءًا من الاتصالات لتشكيل الحكومة المقبلة.

من جانبه، أكد مراسل صحيفة "معاريف" السياسي، شلومو شمير، أن زيارة غرينبلات تبرهن على أن وضع "صفقة القرن" ميؤوس منه.

وأضاف أنّ "حقيقة أن غرينبلات، الذي ينهي منصبه مبعوثًا للرئيس الأميركي في المنطقة، لم ينظر حتى تشكيل حكومة جديدة في إسرائيل، ودون أن ينتظر الحسم من سيكون رئيس الحكومة المقبل، تكشف يأسه من الخطّة".

وقال مراسل معاريف إن "زيارة غرينبلات إلى إسرائيل في الوقت الحالي ليست فائضة عن الحاجة فحسب، إنما تودّعه هو واحتمالات "صفقة القرن"، مبينا أن عدم زيارة كوشنر للبلاد وغيابه عن الشاشات هو "الفشل المخزي لورشة المنامة الاقتصادية التي بادر إليها".

وكان نتنياهو قد ركز خلال حملته الانتخابية على علاقته القوية مع ترامب، وعلى الدور المؤثر الذي قد يلعبه في المفاوضات مع الإدارة الأميركية بعد طرح الخطة الأميركية المرتقبة والمعدة لتصفية القضية الفلسطينية والمعروفة إعلاميًا بـ"صفقة القرن".

عرب 48