ما الغايه من اطلاق "القسام " لطائراته بالامس ؟

موقع مدينه رام الله الاخباري :

بعد نجاح كتائب الشهيد عزالدين القسام الجناح العسكري لحركة \"حماس\"، في تسيير عدة طائرات من دون طيار محلية الصنع محملةً بالصواريخ على طول الحدود بين قطاع غزة و\"إسرائيل\"، استشاط الاحتلال الإسرائيلي غضباً مع عودة الطائرات إلى قواعدها سالمة.

وسائل الإعلام الإسرائيلي انهمكت في تحليل مغزى الطائرات القسامية, زمانياً ومكانياً، مؤكدين فشلهم في تحقيق معادلة الردع مع قطاع غزة والذي بات يأرق نتنياهو وحكومته..

تعاطي الاعلام الإسرائيلي مع تحليق طائرات القسام بجدية كاملة خاصة أنها تزامنت مع بدأ توافد الاخبار الساعة الثامنة من مساء السبت، وعدم وضوح عدد الطائرات التي حلقت فبعضهم ذكر واحدة والبعض الآخر تحدث عن ثلاث والساعة الحادية عشر تحدثوا عن أربعة طائرات.

معادلة إزعاج

الخبير العسكري، اللواء يوسف الشرقاوي، اعتبر أن اطلاق القسام لطائرات الاستطلاع كان بمثابة ما يسمى بـ\"معادلة الإزعاج\" للتأكيد على أن المقاومة الفلسطينية على أهبة الاستعداد للدفاع عن نفسها وشعبها في حال فكر الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب أي حماقة بقطاع غزة.

وأوضح الشرقاوي لوكالة \"فلسطين الآن\" أن طائرات القسام شكلت عامل استفزاز قوي للاحتلال الإسرائيلي، ونجحت في إرباك قواته المحيطة بقطاع غزة المحاصر منذ ثمانية سنين.

ولفت إلى أن طائرات الاستطلاع القسامية هدفت إلى التعرف إلى مدى جاهزية جيش الاحتلال الإسرائيلي في الجنوب، حسب الإعلام الإسرائيلي.

\"11017480_745350932247221_1851609613389551765_n\"

رسائل متعددة

الخبير في الشأن الإسرائيلي عيد مصلح، يقول: إن \"طائرات القسام وجهة رسائل عدة للاحتلال الإسرائيلي على الصعيد السياسي والعسكري وكذلك للأطراف المحرضة على قطاع غزة\".

وأوضح مصلح ، أن القسام تمكن من ابراز غزة في المشهد الانتخابي الإسرائيلي، وأن نتانياهو مهما حاول حرف بوصلة الدعاية الانتخابية إلى الملف الإيراني إلا أن خصومه السياسيين اتخذوها ذريعة للهجوم عليه وتذكيرهم بفشله في إدارة المعركة في عملية العصف المأكول\".

وأشار إلى أن الرسائل العسكرية الموجهة من تسيير الطائرات كانت قوية جداً لرئيس الأركان الجديد \"أيزنكوت\" مفادها أن هناك أزمة ستنفجر وعليه فكفكة هذه الأزمة وهي عملية الإعمار والحصار.

انفجار قريب

وأضاف \" كان هناك رسالة خارجية للطرف الإعلامي المصري الذي يهدد قطاع غزة يومياً بأن القسام جاهز للدفاع عن شعبه ولكنه بحرف البوصلة \"إسرائيل\"، وأن أي اعتداء على غزة سيشعل الجبهة الجنوبية مع الاحتلال.

وتابع: \"أيضاً هي رسالة للأطراف الدولية بالإسراع في عملية الإعمار قبل انفجار القطاع والدخول في جولة جديدة من القتال مع جيش الاحتلال الإسرائيلي\".

ويؤكد الخبير في الشأن الإسرائيلي، أن القسام وجه رسالة قوية لحزب الله والمقاومة أن رسالة طائراته التي اخترقت الأجواء مشابه تماماً لرسالة طائرة حزب الله التي حلقت قبل أيام\".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أعلنت، أمس الأحد، أن كتائب القسام، سيرت عدة طائرات من دون طيار محلية الصنع وتحمل صواريخ على طول الحدود بين قطاع غزة و\"إسرائيل\"، إلا أن الأخيرة لم تؤكد أو تنفي إطلاقها للطائرات.