الجزائر تعلن موعد الانتخابات الرئاسية الليلة

131-220134-a9451f74-2212-4661-8d6d-e88cfbd6f772_700x400

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

من المقرر أن يعلن الرئيس الجزائري المؤقت عبد القادر بن صالح، الليلة، استدعاء الهيئة الناخبة لإجراء الانتخابات الرئاسية المقررة في حدود 12 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

ووفقا للتلفزيون الرسمي في الجزائر، فإن بن صالح سيعلن عن التاريخ المحدد لإجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة بعد استكمال السلطات كافة الترتيبات القانونية والتنظيمية للانتخابات، وتشكيل أول سلطة عليا مستقلة للانتخابات نقلت إليها رسميا كامل صلاحيات تنظيم الانتخابات، وصدور القانون المحدد لصلاحيات الهيئة وتعديلات قانون الانتخابات.

وبحسب موقع "العربي الجديد"، فإن لقاءات غير معلنة جرت بين موفدين من الجيش وقادة أحزاب وشخصيات سياسية، بشأن إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة، وإقناعها بالانضمام والمشاركة في المسار الانتخابي.

وأوضح الموقع –نقلا عن مصادر- أن "المفوضين قدموا لقادة الأحزاب والشخصيات السياسية كافة الضمانات والتعهدات من قبل قائد أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح لإنجاز انتخابات رئاسية شفافة لا تشوبها أية شائبة، للسماح للبلاد بالخروج من الأزمة الحالية".

وقال إن "المؤسسة العسكرية اقترحت على القوى والشخصيات السياسية التي التقت مفوضيها المساعدة في إجراء الانتخابات وتهدئة الشارع، وإرجاء الملفات والقضايا الخلافية إلى ما بعد انتخاب رئيس جديد للبلاد، وقدمت جملة مبررات تدعو إلى الإسراع في تنظيم الانتخابات، وتبرير استعجال الجيش لإنجاز المسار الانتخابي، رغم الصعوبات القائمة".

وكان قائد أركان الجيش الجزائري قد فرض في خطاباته الأخيرة على الرئيس المؤقت، في شكل اقتراح، استدعاء الهيئة الناخبة اليوم 15 سبتمبر/ أيلول، بهدف إجراء الانتخابات الرئاسية قبل نهاية السنة، لإنهاء ما يعتبره الأزمة السياسية التي تشهدها الجزائر منذ بدء مظاهرات الحراك الشعبي في 22 فبراير/ شباط الماضي، ضد نظام الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

العربي الجديد