نتنياهو يرفض التعهد باعادة تشكيل الحكومة الى الرئيس الاسرائيلي

نتنياهو والانتخابات في اسرائيل

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

رفض رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أمس السبت، التعهد بإعادة التفويض بتشكيل الحكومة إلى الرئيس الإسرائيليّ إن لم يتمكّن من تشكيلها، بعد الانتخابات المقبلة، الأمر الذي يفتح الباب حول إمكانية اجراء انتخابات إسرائيلية ثالثة خلال أشهر.

وقال نتنياهو خلال لقاء تلفزيوني مع القناة 12 الإسرائيليّة، مساء السبت، إنه غير منشغل بالدفع بسنّ قانون الحصانة، لتحصينه من المساءلة القانونية في قضايا الفساد التي وجّهت له لوائح اتّهام فيها.

وفي ذات الوقت هاجم نتنياهو حلفائه وخصومه في وقت واحد؛ فدعا للتصويت لليكود بدلا من "إلى اليمين"، وإلى عدم التصويت لـ"عوتسما يهوديت"، وروّج إلى أن حكمه يواجه خطرًا جديًا، علمًا بأن استطلاع الرأي تعطيه منحى تصاعديا.

كما جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي تصريحاته حول شنّ حرب في قطاع غزّة "لإسقاط حكم حماس" وفق زعمه.

في المقابل، تعهد غانتس، بأن يشكّل حكومة وحدة مع علمانيّة، مع الليكود و"اسرائيل بيتنا"، زاعما أن نتنياهو سيعمل على تشكيل حكومة "مسيانيّة" هدفها منحه الحصانة.

واتهم غانتس نتنياهو بأنه تعمل على "تفكيك الديمقراطية الإسرائيليّة" عبر "نزع الشرعية عن الانتخابات والمحاكم ولجنة الانتخابات"، مبينا أنه تعرّض "لعدد كبير من الاقتراحات قبل حلّ الكنيست"، وألمح إلى أن نتنياهو عرض على غانتس أن يكون وزير أمن في حكومته.

كما أبدى غانتس معارضته لـ "التحالف الدفاعي" مع الولايات المتحدة، وقال "ممنوع تقييد أيدي إسرائيل"، الذي قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إنه سيعمل على بحثه خلال لقاء مع نتنياهو في الأمم المتحدة.

عرب 48