ثغرة خطيرة في نظام تشغيل "أيفون"

201909111256465646

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

ذكر موقع "ذا فيرج" المختص بأخبار التكنولوجيا، أن باحثا اكتشف ثغرة خطيرة في نظام التشغيل "iOS 13"، المقرر إطلاقه في 19 سبتمبر الجاري، تمكن المستخدم من الولوج إلى قائمة جهات الاتصال دون الحاجة إلى معرفة كلمة المرور.

ونقل الموقع عن الباحث خوسيه رودريغيز، قوله إن الثغرة يمكن الوصول إليها عبر استقبال مكالمة "فيس تايم"، مع الاستعانة بنظام المساعد الصوتي "سيري"، وأوضح بالفيديو كيف يمكن أن يحدث ذلك.

وأشار الباحث إلى أنه بمجرد إجراء المكالمة، يتمكن رودريغيز بخطوات بسيطة، من الوصول إلى قائمة جهات الاتصال وأي معلومات أخرى مخزنة بها، مثل عناوين البريد الإلكتروني، مبينا أنه أبلغ الشركة بالمشكلة قبل أسابيع، علما أنه يشبه عيبا آخر شاب نظام التشغيل السابق.

وبحسب الموقع المتخصص، فإنه رغم عدم إصدار نظام "iOS 13"، فإن النسخة التجريبية لنظام التشغيل الجديد كانت متاحة منذ أشهر، مما يعني أن أي شخص قام بتنزيل الإصدارات الأولية كان بإمكانه استغلال الثغرة.

وأوضح الموقع أن هذا الخطأ أقل خطورة من عيوب قفل الشاشة الأخرى التي تم اكتشافها في الإصدارات السابقة، مثل "iOS 6.1" الذي سمح للشخص بتجاوز شاشة القفل للوصول إلى قوائم جهات الاتصال والأرقام وحتى الصور.

سكاي نيوز