غانتس يهزم نتنياهو في استطلاعات الرأي الاسرائيلية

غانتس ونتنياهو

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تصدرت قائمة "أبيض أزرق" بزعامة بيني غانتس، على حزب الليكود برئاسة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بفارق مقعد واحد في انتخابات الكنيست الـ 22 المقرر إجراؤها يوم السابع عشر من سبتمبر/أيلول الجاري.

ووفقا لاستطلاعان للرأي العام الإسرائيلي، نشرا مساء اليوم الثلاثاء، فإن حزب "عوتمسا يهوديت" اليميني الكهاني، نجح في تجاوز نسبة الحسم، معززًا بذلك فرص نتنياهو في تشكيل حكومته الخامسة.

وأظهر استطلاع أجرته القناة 12 الإسرائيلية، أن قائمة "أبيض أزرق" تحصل على 32 مقعدًا في الكنيست، فيما يحل الليكود في المرتبة الثانية ويحصل على 31 مقعدًا.

كما أوضح الاستطلاع الذي شمل عينة من 500 شخص تراجع التمثيل العربي في الكنيست، بحيث تحصل القائمة المشتركة على 9 مقاعد.

وبحسب الاستطلاع، فإن القائمة التي تجمع أحزاب اليمين المتطرف وتتزعمها أييليت شاكيد "إلى اليمين" تحصل أيضا على 9 مقاعد، كما يحصل حزب "إسرائيل بيتنا" برئاسة ليبرمان، على 9 مقاعد أيضا.

وأشار الاستطلاع إلى أن قائمة "يهدوت هتوراه"، ستحصل على 7 مقاعد، كما يحصل حزب "شاس" الحريدي، على 7 مقاعد أيضا، فيما حصدا في انتخابات الكنيست الـ21 التي أجريت في نيسان/ أبريل الماضي 16 مقعدًا.

وأوضح الاستطلاع أن قائمة "المعسكر الديمقراطي" التي تضم "ميرتس" و"إسرائيل ديمقراطية" بالإضافة إلى عضو الكنيست المنشقة عن "العمل" ستاف شافير، ويتقدمها رئيس حزب ميرتس، نيتسان هوروفيتس، ستحصل على 6 مقاعد برلمانية.

وبحسب الاستطلاع أيضا، فإن حزب "العمل" بالشراكة مع "غيشر" يحصل على 7 مقاعد، في حين ينجح "عوتسما يهوديت" الكهاني لأول مرة، من تجاوز نسبة الحسم (3.25%)، ويحصل على 4 مقاعد.

أما نتائج استطلاع القناة 13 العبرية، فإن غانتس يحصل على 32 مقعدًا، يليها الليكود الذي يحصد 31 مقعدًا، بينما تحصل القائمة المشتركة على 11 مقعدًا.

وأشار الاستطلاع إلى أن قائمة "إسرائيل بيتنا" على 9 مقاعد، كما تحصل قائمة "إلى اليمين" (يمينا) برئاسة شاكيد، على 9 مقاعد برلمانية.

كما أظهر الاستطلاع الذي شمل عينة مكونة من 831 شخصًا، بنسبة خطأ تصل إلى 3.9%، حصول قائمة "يهدوت هتوراه" الحريدية على 7 مقاعد، فيما يحصل حزب "شاس" الحريدي كذلك، على 6 مقاعد.

عرب 48