غرينبلات يستقيل من منصبه بشكل مفاجئ

e8e9b7a0e8c7741b1a9cff8de950052a

رام الله الاخباري:

ذكرت وسائل اعلام أمريكية ودولية، مساء اليوم الخميس، أن المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جيسون غرينبلات، سيستقيل من منصبه.

وبحسب صحيفة "نيويوك تايمز" الأمريكية، فإن غرينبلات سيستقيل من منصبه بعد نشر صفقة القرن، خصوصا وأنه عمل على صياغتها منذ أوائل عام 2017 مع صهر الرئيس دونالد ترامب والمستشار الرئيسي، جاريد كوشنر لإنهاء الخطة.

من جهتها، قال مسؤولون لوكالة "رويترز" للأنباء، إن غرينبلات، "يعتزم الاستقالة بعد إعلان خطة السلام الأميركية للفلسطينيين والإسرائيليين".

ووفقا لـ "رويترز"، فإن "غرينبلات، الذي كان يعتزم البقاء لعامين فقط في البيت الأبيض عندما بدأ العمل في أوائل 2017، يتطلع للعودة لزوجته وأبنائه الستة الذين بقوا في منزلهم في نيوجيرزي".

أما الرئيس الأميركي دونالد ترامب فقد نشر تغريدة على صفحته بموقع "تويتر"، قال فيها: "بعد ما يقارب من 3 سنوات في إدارتي، جيسون غرينبلات، سوف يغادر لمتابعة العمل في القطاع الخاص. كان جيسون صديقًا مخلصًا ومحاميًا رائعًا".

كما قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو: "أود أن أشكر جيسون غرينبلات لعمله الدؤوب من أجل الأمن والسلام ولعدم تردده ولو للحظة بقول الحقيقة عن دولة إسرائيل في وجه جميع المسيئين لسمعتها. شكرا لك يا جيسون".

ويعتبر غرينبلات أحد أبرز الأشخاص الذين عملوا ضمن فريق مصغّر مكون من كبير مستشاري الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وصهره جاريد كوشنر، والسفير الأميركي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان ومساعد كوشنر، آفي بركوفيتش، على صياغة خطة الإدارة الأميركية لتصفية القضية الفلسطينية والمعروفة إعلاميًا بـ"صفقة القرن".