إعصار "دوريان" يشتد وفلوريدا الامريكية في حالة رعب

اعصار فلوريدا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري : 

يتمدد الإعصار "دوريان" الذي اجتاح جزر "الباهاماس" وخلّف 20 قتيلًا على الأقل، إلى جانب الدمار الكارثي الحاصل في الأرخبيل، يتجه صوب الساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة حيث بدأت آثاره بالظهور هناك.

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية الأميركية أن "دوريان" اشتدت قوته يوم أمس الأربعاء، وبلغ الفئة الثالثة، حيث تصاحبه رياح بلغت سرعتها 185 كلم/ساعة.

وفي الساعة الثالثة بتوقيت غرينيتش كان دوريان على بعد حوالي 170 كم جنوب مدينة تشارلستون الساحلية في ولاية كارولاينا الجنوبية، ويتقدّم بسرعة تناهز حوالي 11 كلم/ساعة.

ولم يقف سيّر الاعصار إلى هناك، بل إن ولاية فلوريدا التي تضمّ نحو 22 مليون شخص، أصدرت أوامر بإجلاء أكثر من مليون منهم.

ورغم أن وزارة الصحة في ناساو أعلنت الأربعاء، أن الحصيلة المؤقتة لضحايا الإعصار بلغت 20 قتيلاً، إلا أنها أعربت في الوقت نفسه عن خشيتها من أن يكون العدد الحقيقي للقتلى أكبر بكثير.

وخلّف الإعصار دماراً عظيمَا في الأرخبيل، لا سيّما بسبب سرعة الرياح العاتية التي رافقته والبطء الشديد في تقدّمه ممّا جعل المناطق التي اجتاحها تغرق في الفيضانات.

ويتم قياس قوة الأعاصير على مقياس سافير-سيمسون المؤلف من خمس 5 درجات تصاعدية، فيما وبلغت كميّة الأمطار التي هطلت خلال الإعصار 76 سنتم.

وبحسب رئيس الوزراء "هوبيرت مينيس" فإن نسبة الدمار في مدينة مارش هاربور، وهي كبرى مدن أرخبيل أباكوس، بلغت حوالى 60%، وهي نسبة كارثية

سكاي نيوز العربية