اشتيه يعلن فتح الاراضي الوقفية امام المستثمرين

اشتيه والاراضي الوقفية والاستثمارات

رام الله الاخباري:

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الثلاثاء عن فتح كافة الأراضي الوقفية أمام المستثمرين في كافة أنحاء الضفة الغربية، مبينا أن صندوق الاستثمار تعهد بإنشاء شركة لتصدير المنتوج الزراعي من قلقيلية، وكل انحاء فلسطين.

وقال اشتية خلال إطلاقه، بدء العمل بالعنقود الزراعي في محافظة قلقيلية: "سندخل زراعات جديدة، وننشئ مختبرات نباتية وكل ما تحتاجه العملية الزراعية، وسوف نعزز

التعاون مع الجامعات التي لديها كليات زراعية، وسنوفر مع شركائنا قروضا ميسرة زراعية، لكل من يريد ان يعمل في هذا المجال".

وأكد أن اعلان قلقيلية عنقودا زراعيا، يعني زراعة كل قطعة أرض قابلة للزراعة فيها، واستصلاح كل قطعة أرض قادرين على استصلاحها، مشيرا إلى رصد 23 مليون دولار، منها 2.2 مليون دولار من أجل ترميم آبار المياه فيها، لنرفع إنتاجها من 30% إلى 80%".

وتابع اشتية "سنعزز امكانياتنا الصحية لذلك سوف نجعل من مستشفى قلقيلية مستشفى ملائما لأهل المحافظة، واقرينا بناء طابقين بكامل التجهيزات التي تحتاجها".

وأوضح أن اليوم تم اطلاق عملية تنموية جديدة وهي التنمية بالعناقيد، التي استندت اليها استراتيجية الحكومة الرامية الى الانفكاك التدريجي من العلاقة الكولونيالية التي فرضها واقع الاحتلال، وتعزيز المنتوج الوطني.

كما قرر اشتية وبتوجيه من الرئيس محمود عباس انشاء جامعة للتعليم المهني متطورة، منوها إلى أن هناك لجنة الآن تدرس مكان هذه الجامعة.

واستدرك رئيس الوزراء: "ونحن نطلق هذه الاستراتيجية، تعلمنا من تجاربنا ومن تجارب الآخرين، أن البلاد صغيرة الحجم، لا ترتكز التنمية فيها على الجغرافيا، بل على الإنسان، فالمرتكز لدينا هو الإنسان وليس الجغرافيا. ولذلك في خطتنا التنموية نرتكز على الانسان".

ولم يخف اشتية وجود العديد من التحديات الكبرى، سواء واقع الاستيطان ومصادرة الارض، او جعل اقتصادنا حبيسا وتابعا، او الازمة المالية التي ألقت بها إسرائيل على الحكومة، وما نتج عن ذلك من بعض التعثرات هنا وهناك.

وأشار اشتية إلى أن التحدي الأكبر هو النهوض بالقطاعات الاقتصادية الانتاجية التي تعزز انتاجنا الوطني، مبينا أنهم يدركون أن الاقتصاد رافعة للسياسة، والسياسة رافعة للمشروع الوطني والنضال، ولا نبحث عما يريده نتنياهو سلاما اقتصاديا.

وعقب حفل إطلاق العنقود الزراعي، قام رئيس الوزراء بزراعة عدد من الأشتال في مدينة قلقيلية، ووضع حجر الأساس لمشروع استصلاح زراعي وبناء خزان وخطوط مياه رئيسية في بلدة كفر ثلث، وافتتح طريق رابط جيوس فلامية، اضافة الى طرق زراعية في منطقتي كفر لاقف وصير، وافتتح مكتب هيئة تسوية الأراضي في كفر لاقف، كما زار بلدة عزون وعزبة الطبيب وكفر قدوم التقى خلالها بفعاليات البلدات والقرى واطلع على احتياجاتها، وتعهد ببناء مدرسة للاناث في قرية كفر قدوم.