بعد عقدين..أمريكا تحاكم المسؤولين عن هجمات 11 سبتمبر

هجمات 11 من سبتمبر

رام الله الاخباري:

من المقرر أن تبدأ محاكمة المتهمين الخمسة بالتخطيط لهجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001 والذين من بينهم العقل المدبر لتلك الهجمات خالد شيخ محمد، في كانون الثاني/يناير 2021 في قاعدة غوانتانامو العسكرية الأميركية.

ووفقا لصحيفة "نيويورك تايمز"، فإن القاضي المكلف بالملف الكولونيل شاين كوهن حدد تاريخ 11 كانون الثاني/يناير 2021 موعدا لبدء اختيار أعضاء هيئة المحلفين العسكرية المكلفة بمحاكمة الرجال الخمسة الذين يواجهون عقوبة الإعدام.

وأوضحت الصحيفة، أن التاريخ ورد في مذكرة من حوالي عشر صفحات تحدد الجدول الزمني للإجراءات التمهيديّة السابقة للمحاكمة، وتُمهل فريق الدفاع حتى بدء الجلسة الأولى لتأمين الوثائق والمواد التي يحتاج إليها.

وأشارت الصحيفة الأمريكية أن البنتاغون ومحامي الدفاع والادّعاء لم يؤكدوا هذه المعلومات في الوقت الحاضر.

يذكر أن التهمة وُجهت رسميا قبل عشر سنوات إلى الرجال الخمسة المعتقلين منذ حوالي 15 عاما في قاعدة غوانتانامو في أقصى جنوب شرق كوبا لكن الإجراءات تأخرت بسبب تعقيدات الملف وتشعّبه.

ولفتت الصحيفة إلى أن من الصعوبات التي تعيق تقدم الإجراءات أن المعتقلين مرّوا عبر السجون السرية التابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) في خارج البلاد، حيث خضع بعضهم لـ"وسائل استجواب مشددة"، في تعبير يعني التعذيب، واستخدمت المعلومات التي تم الحصول عليها منهم لبناء ملف الاتهام بحقهم.

وتابعت "هذا ما ينطبق خصوصا على خالد شيخ محمد (54 عاما) الذي اعتقل في باكستان عام 2003 وخضع لجلسات كثيرة من الإيهام بالغرق قبل نقله إلى غوانتانامو عام 2006.

وبحسب البنتاغون، فقد اعترف المذكور بأنه العقل المدبر لهجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001 التي خلّفت نحو ثلاثة آلاف قتيل.