كيلو الجوافة بــ15 شيكل في رام الله والبيرة

thumb

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري:

بيعت كرتونة "الجوافة" في مدينة رام الله بسعر 150 شيكل، حيث وصل سعر الكيلو الواحد في السوق المحلية هذه الأيام مقابل 15 شيكل.

وأرجع يعقوب سلامين، صاحب بسطة في سوق البيرة المركزي للخضار " الحسبة"، ارتفاع أسعار الجوافة إلى قلة الكميات المعروضة داخل سوق الخضار مع الطلب المرتفع من قبل المواطنين.

وأضاف في حديثه للاقتصادي: " أن ارتفاع الأسعار يعد أمر طبيعي في ظل أن موسم الجوافة في بدايته وأن موسم الحصاد لم يصل ذروته بعد، نافيا أن تكون أسباب زراعية وراء قلة المعروض في السوق"

ويبدأ في هذه الأوقات من السنة موسم قطف فاكهة الجوافة في الاراضي الفلسطينية بشكل جزئي، على أن ترتفع الكميات بداية الاسبوع المقبل حسب سلامين.

وأشار سلامين، الى أن الأسعار ستعاود الهبوط خلال الأسابيع القليلة المقبلة في ظل ارتفاع كميات المعروض من الجوافة داخل السوق المحلي، منوهاً إلى أن سعر كيلو الجوافة قد يصل سعره من 7 إلى 10 شيكلاً بدلاً من 15 شيكل كما هو حالياً.

وعادة ما تشهد أسعار الفواكه وبعض الخضار ارتفاعاً في الأسعار بداية موسم هذه الخضروات، لأسباب قد تكون متعلقة بتراجع انتاج الدورة الزراعية وأخرى لأسباب متعلقة بطبيعة الطقس والظروف المناخية.

وخلال الشهر الحالي، بيعت كرتونة الجوافة في مدينة قلقيلية بسعر 300 شيقل ، حيث وصل سعر الكيلو الواحد 30 شيكلا.

وحينها أفاد مدير دائرة الزراعة في محافظة قلقيلية، المهندس أحمد عيد، بأن هذا السعر لا يمثل السعر الحقيقي لسعر كرتونة الجوافة ، وهي حالة نادرة كون الإنتاج تأخر هذا العام بسبب الظروف المناخية ، حيث تأخر عقد الثمار ، ما أدى إلى عملية التأخير في نضوج ثمار الجوافة وباقي المحاصيل.

الاقتصادي