غوغل تزيل تطبيقا شعبيا شهيرا من متجرها

36032327000000_original

رام الله الاخباري:

أقدمت شركة غوغل على إزالة تطبيق شعبي من متجرها "بلاي ستور" رغم أنه موجود في متجر التطبيقات منذ 2010، وتم تحميله على أجهزة المستخدمين أكثر من مئة مليون مرة.

واكتشفت شركة برامج مكافحة الفيروسات الروسية، كاسبرسكي، ان تطبيق "كام سكانر"، الذي يُستخدم لمسح وثائق "بي دي أف"، بدأ أخيرا بنشر برمجية خبيثة على أجهزة أندرويد، مما دفع غوغل إلى سحبه من متجرها غوغل بلاي ستور.

وكان يتم تسليم الشيفرة الخبيثة عبر مكتبة إعلانية. وهذا التطبيق، الذي أصبح بمثابة "حصان طروادة" تتخفى فيه الشيفرة الخبيثة، أدى إلى ظهور "إعلانات تطفلية" في أجهزة المستخدمين، وتسجيل المستخدمين في اشتراكات مدفوعة، بحسب كاسبرسكي.

كما تم تصميم الشيفرة الخبيثة أيضا للاتصال بجهاز الخادم لمطوريها وتحميل شيفرة إضافية، ووفقا لكاسبرسكي، فإن التحديثات الأخيرة لتطبيق "كام سكانر" قد أزالت -على ما يبدو- الشيفرة الخبيثة منه.

وشير موقع "زد نت" المعنيّ بشؤون التقنية، فإن كام سكانر يملك على متجر غوغل بلاي 1.8 مليون مراجعة معظمها إيجابية، وكانت كاسبرسكي بدأت التحقيق في التطبيق بعد ظهور مجموعة من المراجعات السلبية.

ويؤكد موقع إنغادجيت المعنيّ بشؤون التقنية، على أن هذه الحادثة بمثابة تذكير بأنه حتى التطبيقات الشائعة الموجودة منذ فترة طويلة ليست آمنة من هجمات البرامج الضارة.