بعد اس 400 ..صفقة تركية روسية جديدة

صفقة سلاح بين تركيا وروسيا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

ذكرت وسائل اعلام روسية، اليوم الأربعاء، أن موسكو وأنقرة يبحثان إتمام صفقة جديدة لشراء مقاتلات "سوخوي 57" و"سوخوي 35" الروسية، وذلك بعد إتمام صفقة الدفاعات الجوية الروسية "إس 400".

وزودت روسيا قبل أسابيع قليلة تركيا بمنظومة الدفاع الصاروخي الجوي "إس-400"، الأمر الذي أثر بشكل سلبي على علاقات أنقرة بشركائها في حلف شمال الأطلسي، ودفعت واشنطن للبدء في استبعادها من برنامجها لتصنيع طائرات إف-35، التي خططت تركيا لشرائها كذلك.

وبالأمس التقى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، نظيره الروسي فلاديمير بوتن، في روسيا، وبحث قائدا البلدين عددا من ملفات التعاون وعلى رأسها الوضع في شمال سوريا.

ووفقا لوكالة "سكاي نيوز"، فإن هذه المباحثات من شأنها أن تثير حفيظة واشنطن وحلف الشمال الأطلسي، لاسيما أن تركيا واجهت عقبات كثيرة حين اشترت منظومة الدفاع الصاروخي الروسية "إس 400".

وكانت واشنطن قد أعلنت استبعاد تركيا في منتصف يوليو الماضي، من برنامج صناعة مقاتلات "إف 35"، بسبب الخشية من تعرضها لتجسس روسي في تركيا من جراء وجود منظومة "إس 400" التي استلمت أنقرة أولى دفعاتها.

وبموجب قانون مكافحة أعداء الولايات المتحدة المعروف بـ"كاتسا"، يمكن للرئيس الأميركية أن يفرض حزمة من العقوبات على الدول التي تتعاون مع خصوم الولايات المتحدة مثل روسيا وكوريا الشمالية وإيران.

سكاي نيوز