نيزك بحجم "برج خليفة" يقترب من الأرض

نيزك قادم الىة الارض

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

نقلت مجلة "لايف سيانس" العلمية، اليوم السبت، عن علماء في الوكالة الفضائية الدولية "ناسا"، تأكيدهم اقتراب نيزك حجمه يساوي حجم "برج خليفة" إلى الأرض.

وبحسب المجلة العلمية، فإن تم اكتشاف النيزك الذي يدعى "2000 QW7"، ويتراوح قطره بين 300 و650 مترًا، في أغسطس/آب عام 2000، وقد تم تصنيفه من الأجسام الفضائية التي تشكل خطرا على الأرض.

ووفقا لبيانات مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض التابع لناسا، فإنه من المتوقع أن يمر النيزك بالقرب من كوكبنا في 14 سبتمبر/أيلول، بحوالي 5.3 مليون كيلومتر من الأرض، أي بـ 14 مرة أكبر من المسافة بين الأرض والقمر، وسرعة النيزك حوالي 23 ألف كيلومتر في الساعة.

وأوضح العلماء، أنه ليس هناك خطر في اصطدام النيزك بكوكبنا، رغم أن هناك بعض العوامل التي يمكن أن تحرض النيزك على تغيير مساره بشكل خطير ما يسبب التصادم.

وأضافت المجلة نقلا عن العلماء "أولا هناك ظاهرة تقييد مدي وهي المناطق الموجودة في الفضاء والتي تتأثر بشدة جاذبية لجسم كبير قريب، مثل الكواكب. لكن إذا مرّ QW7 2000 عبر "ثقب" موجود بين الأرض والقمر، يمكن لقوى الجاذبية أن تدفع الكويكب إلى مسار جديد يأخذه مباشرة إلى الأرض".

وتابعت في تقريرها "السبب الآخر في تغير مسار الكويكب هو تأثير ياركوفسكي، الذي يحدث عندما تؤثر الحرارة من المصادر الداخلية أو الخارجية على مسار الكويكب، ومصادر الحرارة هي إما من انبعاثات الكويكب أو من أشعة الشمس المباشرة، على غرار مفتاح الجاذبية أو الثقب، قد يتسبب تأثير ياركوفسكي في اصطدام الكويكب بالأرض".

سبوتنيك