شرط إسرائيلي لإدخال الأموال القطرية لغزة

2019-01-0810_27_03.731373-quater4

رام الله الاخباري:

كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، عن شرط إسرائيلي لإدخال أموال المنحة القطرية التي توزع على الأسر الفقيرة في قطاع غزة، في وقت هددت حركة حماس بالتصعيد.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الجمعة، إن مباحثات جرت أمس مع الوسطاء بشأن إدخال الأموال، لكن الاحتلال اشترط ضمان الهدوء إلى ما بعد الانتخابات الإسرائيلية التي تُعقد منتصف الشهر المقبل، وهو الأمر الذي رفضته الفصائل، وأكدت أن المطلوب ليس إدخال الأموال فقط، بل تنفيذ جميع التفاهمات.

وأشارت الصحيفة إلى أن أهالي غزة، والمقاومة، يستعدون للتصعيد اليوم على الحدود الشرقية والشمالية للقطاع، بينما تعثّرت جهود الوسطاء في الحفاظ على حالة الهدوء، بعد تنصّل الاحتلال الإسرائيلي من تنفيذ التفاهمات مع انتهاء المهلة التي حدّدتها الفصائل الفلسطينية.

ومنذ أيام، بدأت حركة حماس والفصائل بتكثيف الدعوات إلى تأمين مشاركة واسعة في جمعة "لبيك يا أقصى" تمهيداً لعودة الضغط الميداني.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في حماس قوله إن الحركة أبلغت الوسطاء الخميس، أن مسيرات الجمعة ستأخذ طابعاً تصعيدياً، مشيرة إلى "إمكانية استئناف عمل وحدات مسيرات العودة المختلفة خلال وقت قصير، بما فيها وحدات قصّ السلك والإرباك الليلي والبالونات الحارقة".

وفي ذات السياق، قالت صحيفة "ميكور ريشون" العبرية، إن المنظومة الأمنية تتوقع أن تحاول «حماس» جرّ إسرائيل إلى يوم تصعيد عند اقتراب دخول الأموال، وذلك "لإيصال رسالة إلى عناصرها وسكان القطاع بأن الدولارات دخلت إلى غزة كإنجاز للحركة وبفضل المقاومة".