رصد كوكب بحجم الأرض خارج المجموعة الشمسية

adventtr-iStock

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

ذكرت وكالة "فرانس 24"، أن تلسكوبا تابعا لوكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) رصد أمس الاثنين كوكبا خارج المجموعة الشمسية يفتقر إلى غلاف جوي خارجي.

ونقل الموقع عن "ناسا" قولها، إن الكوكب يبعد عن الأرض مسافة 46,8 سنة ضوئية، ويعادل حجمه 1,3 من حجم كوكب الأرض، ويدور حول نجم صغير من "الأقزام الحمراء"، وهو نوع من النجوم الأطول بقاء في المجرة.

ووفقا لدراسة نشرتها دورية "نيتشر" العلمية، فإن سطح ذلك الكوكب البعيد يتشابه على الأرجح مع سطح القمر الخارجي القاحل أو سطح عطارد ويحتمل أن يكون مغطى بصخر بركاني داكن.

وأضافت الدراسة "يقع الكوكب على بعد 48,6 سنة ضوئية عن الأرض وهو واحد من أكثر من أربعة آلاف جسم يطلق عليها اسم كواكب خارج المجموعة الشمسية، وتم خلال العقدين الماضيين اكتشاف أنها تدور حول نجوم بعيدة في مجرتنا درب التبانة".

وذكرت أن العلماء يطلقون على الكوكب اسم (إل إتش إس 3488 بي) ويعادل حجمه حوالي 1,3 حجم كوكب الأرض وتبلغ مدة دورته 11 ساعة، وهو يدور حول نجم صغير بارد نسبيا من النجوم التي يطلق عليها اسم (الأقزام الحمراء)، وهو نوع من النجوم الأكثر شيوعا والأطول بقاء في المجرة.

وأشارت الدراسة إلى أن افتقار الكوكب إلى غلاف جوي يرجع للإشعاع الكثيف من نجم القزم الأحمر الأم الذي يبعث مستويات عالية من الأشعة فوق البنفسجية رغم أنه مُعتم بالمعايير النجمية.

فرانس 24