مصر : الاعدام بحق 6 اشخاص ادينوا بتأسيس خلية مسلحة

احكام بالاعدام بحق مصريين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

قضت محكمة مصرية، اليوم الاثنين، بإعدام ستة متهمين أدينوا بتأسيس خلية مسلحة وقتل ثلاثة أشخاص غربي القاهرة في الفترة ما بين عامي 2013 و2015.

ووفقا لوكالة الأنباء الرسمية المصرية، فإن المحكمة عاقبت، في القضية نفسها والمعروفة باسم " لجان المقاومة الشعبية بكرداسة" ، 41 متهمًا بالسجن المؤبد 25 عاما، كما قضت بالسجن 15 عاما بحق سبعة متهمين، والحبس ثلاث سنوات لمتهم، وبراءة 14 آخرين لعدم كفاية الأدلة ضدهم.

وكانت النيابة المصرية قد وجهت للمشتبه بهم اتهامات بتشكيل جماعة "ذات توجهات إسلامية متطرفة تعمل على منع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها وقتل ثلاثة من بينهم أمين شرطة، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة، وحيازة مفرقعات، واستعمال القوة والعنف ضد موظفين عموميين".

يذكر أن المحكمة ذاتها قررت في 22 أيار/مايو الماضي، إحالة أوراق 6 متهمين المقضي بإعدامهم اليوم إلى مفتى البلاد، الذي يعد قراراه استشاريا للمحكمة.

وحددت جلسة 19 حزيران/يونيو الماضي لكنها مدت أجل الحكم بها لعدة مرات لإتمام التداول والنطق بالحكم على جميع المتهمين في القضية وعددهم 70.

ووفقا لوسائل الاعلام، فإن المتهمون يواجهون اتهامات ينفونها بـ "تأسيس خلية إرهابية على خلاف القانون، تهدف إلى الاعتداء على مؤسسات الدولة، وقتل 3 أشخاص بينهما شرطي، والإخلال بالنظام العام، وحيازة أسلحة نارية وذخائر ومفرقعات".

وأحالت النيابة العامة المصرية المتهمين إلى محكمة الجنايات في 2 كانون أول/ديسمبر 2015، وعقدت أولى جلسات المحاكمة في القضية في 23 أيار/مايو 2016.

ووفق القانون المصري، يعد هذا الحكم أولي قابل للطعن عليه أمام محكمة النقض، للمتهمين درجة تقاضٍ واحدة أمام محكمة النقض (أعلى محكمة طعون في البلاد) بعد مرور 60 يوما على النطق بالحكم في القضية، وإذا قبلت النقض تتصدى لموضوع القضية.

عرب 48