تركيا تفجر مفاجأة بشأن مقاتلات "إف 35"

اف 35 وتركيا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكدت وزارة الخارجية التركية، الخميس، أن أنقرة لم تطرد من برنامج تطوير المقاتلة الأميركية، الأغلى في العالم، إف- 35، وذلك في وقت أعلنت فيه وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" قرارا يقضي بحرمان أنقرة من المقاتلات التي طلبت شراءها.

ونقل موقع "أحوال" المتخصص في الشأن التركي، عن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قوله في مؤتمر صحفي "لا يوجد شيء رسمي مثل طرد تركيا من برنامج الطائرة الأميركية"، لافتا إلى أن أنقرة وواشنطن يمكنهما حل خلافاتهما بشأن عدة قضايا، بمعزل عن شراء المقاتلات.

وأضاف أوغلو "وإلا فإن البلدين سيتخذان إجراءات ستوتر العلاقات بين الطرفين، ولن يكون أحد مستفيد"، مبينا أن بلاده ساهمت في صناعة المقاتلة الأميركية، ودفعت نحو 1.4 مليار دولار من أجل شراء عدد من هذه المقاتلات.

وفي يوليو الماضي، قررت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" حرمان أنقرة من مقاتلات "إف 35" التي طلبت شراءها، كما قالت إن تركيا لن تستمر في صناعة المئات من القطع التي تدخل في إنتاج الطائرة.

وجاءت خطوة واشنطن بعدما تسلمت تركيا منظومة الدفاع الصاروخي الروسية "إس 400"، حيث حذرت واشنطن مرارا من أنها ستحرم تركيا من طائرات "إف 35" إذا تسلمت الاخيرة أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية.

سكاي نيوز