تركيا تدفع بقوات عسكرية كبيرة الى سوريا

قوات تركية في سوريا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، عن دخول رتل تركي مؤلف من نحو 15 آلية ومصفحة عسكرية الأراضي السورية، صباح اليوم، إلى نقاط المراقبة التركية في منطقة خفض التصعيد في إدلب.

ووفقا لبيان المرصد السوري، فإن رتلا دخل من معبر خربة الجوز بريف إدلب الغربي وتوجه إلى نقطة اشتبرق ومن ثم إلى نقطة شير مغار بجبل شحشبو.

وذكر أن ذلك يأتي بالتزامن مع ارتفاع وتيرة القتال وخسارة الفصائل السورية المسلحة أربع قرى وبلدات في ريف حماة الشمالي.

يذكر أن نقاط المراقبة التركية في إدلب تتعرض من وقت لآخر، إلى قصف من الجيش السوري.

عقب أيام من المفاوضات المكثفة، وسنوات طويلة من الخلافات الحادة، وتهديدات أنقرة بالتحرك عسكرياً بشكل منفرد، توصلت تركيا والولايات المتحدة الأمريكية إلى اتفاق يقضي بإقامة منطقة آمنة شمالي سوريا تتيح عودة اللاجئين السوريين، وذلك وفق بيان لوزارة الدفاع التركية، الأربعاء.

وعقب ثلاثة أيام من المباحثات المكثفة التي جرت بين وفدين عسكريين من الجيشين التركي والأمريكي في أنقرة، أعلنت وزارة الدفاع التركية مساء الأربعاء اختتام المباحثات بالتوصل إلى اتفاق من ثلاثة بنود أساسية حول إقامة من آمنة شمالي سوريا.

وأوضحت الوزارة أن الخطوة الأولى تتمثل في اتخاذ الولايات المتحدة خطوات عملية سريعة تتعلق بالمخاوف الأمنية التركية، قبل أن يتم إنشاء مركز عمليات مشتركة في تركيا خلال أقرب وقت لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة في سوريا، كما تم الاتفاق على “جعل المنطقة الآمنة ممر سلام، واتخاذ كل التدابير الإضافية لضمان عودة السوريين إلى بلادهم”.

وبالتزامن مع ذلك، أصدرت السفارة الأمريكية في أنقرة بياناً قالت فيه إنه جرى في ختام المفاوضات على البدء بتنفيذ إجراءات أولية لمعالجة مخاوف تركيا الأمنية والاتفاق على متابعة تشكيل مركز عمليات مشترك في تركيا في أقرب وقت ممكن من أجل تنسيق وإدارة منطقة آمنة سيتم تشكيلها في شمالي سوريا، والاتفاق على جعل المنطقة الآمنة ممر سلام واتخاذ كافة التدابير الإضافية لضمان عودة اللاجئين.

روسيا اليوم