الأربعاء 08 مايو 2019 03:01 م بتوقيت القدس المحتلة

مكة المكرمة تستعد لاستقبال أكثر من 2 مليون حاج

مكة المكرمة تستعد لاستقبال أكثر من 2 مليون حاج

رام الله الاخباري:

أعلنت السلطات السعودية، عن اتخاذها كافة الإجراءات الأمنية لتأمين شعائر المصلين الذين يشكلون واحدا من أكبر التجمعات البشرية في العالم، وذلك في ظل توافد أكثر من مليوني مسلم إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج التي تبدأ الجمعة.

وبحسب وسائل الاعلام السعودية، فإن الحج يشكل تحديا أمنيا ولوجستيا للسلطات السعودية، ويترافق عادة مع تدابير أمنية مشددة، إذ تخللته في أعوام سابقة حوادث تدافع أودت بحياة 2300 شخص في 2015، عدد كبير منهم إيرانيون.

وتوقعت الصحافة السعودية أن يصل العدد الكامل للحجاج الذين من المتوقع أن يشاركوا السنة مع الحجاج المقيمين في المملكة قد يتجاوز 2,5 مليون، ليبقى الحج واحدا من أكبر التجمعات البشرية على مستوى العالم.

وأوضحت، أن السعودية عززت الإجراءات الأمنية في مكة، حيث حشدت عشرات الآلاف من رجال الأمن ونشرت كاميرات لمراقبة كل منطقة.

ونقلت وكالة "فرانس 24" عن اللواء خالد عبد الرحمن الطياش، قائد مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج قوله، إنه يتم العمل على مدار الساعة لرصد حركة الحشود وحركات الحافلات التي تنقل الحجاج إلى الأماكن المخصصة لهم.

وأضاف "إن مركز التحكم يستطيع رصد وجود تدافع أو تصادم، ومن ثم السيطرة عليه من خلال تحويل المسارات إلى الطرف حيث تكون الحركة أقل، مبينا أنهم جهزوا المنطقة بأعمدة تعمل على رش رذاذ الماء المبرد لتخفيف وطأة الحر، فدرجات الحرارة تجاوزت الأربعين مئوية.



EBbq-eMXUAEWfza

 



EBbq-eNX4AA25_y

 


EBbt6HvXkAAvh06



EBbogV3XUAE_HDi

المصدر : فرانس 24