ايران تكشف لأول مرة عن امتلاكها صواريخ "دقيقة وذكية "

صواريخ ايرانية

رام الله الإخباري

كشف الجيش الايراني، اليوم الثلاثاء، عن امتلاكه قنابل ذكية متطورة تحت مسمى "ياسين" و "بالابان"، مبينا أنها صنعت تحت اشراف خبراء منظمات الصناعات الدفاعية والإلكترونية بوزارة الدفاع.

ووفقا لوكالة "فارس" الإيرانية، فإن وزير الدفاع، العميد أمير حاتمي، أعلن عن قنابل "ياسين" و"بالابان" المتطورة الذكية الموجهة وقنابل ذكية بالغة الدقة من الجيل الجديد لسلسلة "قائم"، حيث شدد على أن وزارته لن تتوان لحظة في الدفاع عن البلاد.

وأوضح حاتمي أن القنبلة "بالابان" ذات اجنحة قابلة للطي لزيادة المدى وكذلك منظومة توجيه مبنية على INS&GPS لزيادة الدقة، كما أنها مجهزة بآلية "الأجنحة المطوية" لنصبها تحت المقاتلة "كرار".

وأضاف "يتم تحديد ونقل خصائص الهدف قبل التحليق إلى مجموعة التوجيه والسيطرة. وبعد إطلاق القنبلة تفتح الأجنحة المطوية وتتحرك نحو الهدف بمساعدة منظومة التوجيه".

وأشار حاتمي إلى أن القنبلة "ياسين" موجهة بعيدة المدى قادرة كقنبلة ذكية على الإطلاق من مسافة 50 كم وتوجيهها نحو الهدف وإصابتها.

وحول خصائصها أكد حاتمي أنه يمكن استخدامها في جميع الظروف المناخية في الليل والنهار وإمكانية نصبها على الطائرة ذات الطيار ومن دون طيار وزيادة أمن وسلامة المنظومة والقدرة على إنجاز العمليات في المديات القصيرة والبعيدة.

وتصاعدت وتيرة الخلاف بين ايران والولايات المتحدة في الفترة الأخيرة بعد انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الإيراني.

سبوتنيك