اردوغان يعلن عن نية بلاده شن عملية عسكرية شمال سوريا

عملية عسكرية تركية شرق الفرات

رام الله الإخباري

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، عن عملية عسكرية ستقوم بها بلاده شرق نهر الفرات بشمال سوريا، في منطقة يسيطر عليها الأكراد.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها في مراسم افتتاح الطريق السريع بين مدينتي إسطنبول وإزمير، إن بلاده أبلغت روسيا والولايات المتحدة بخصوص العملية المرتقبة.

وتاببع "قمنا بعمليات في عفرين وجرابلس والباب بمحافظة حلب والآن سنقوم بعملية شرق نهر الفرات في سوريا".

يذكر أن تركيا هددت بتنفيذ عملية عسكرية ضد وحدات حماية الشعب الكردية السورية إذا لم يتم إنشاء منطقة آمنة شمالي سوريا، وإذا تواصلت التهديدات ضد أمنها.

وهدد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، من أن بلاده ستنفذ عمليتها العسكرية شرق نهر الفرات بسوريا، في حال لم يتم إنشاء المنطقة الآمنة، وفي حال لم يتم تطهير المنطقة الحدودية ممن وصفهم بالإرهابيين.

وكان أوغلو يشير بذلك إلى المقاتلين الأكراد السوريين الذين يشكلون الذراع العسكرية لحزب الاتحاد الوطني الكردي السوري، وتعتبره أنقرة منظمة إرهابية بوصفه امتدادا لحزب العمال الكردستاني المصنف لديها إرهابيا.

لكن واشنطن حذرت أنقرة من عواقب شن هجوم على الوحدات الكردية المتمركزة حاليا بمدينة منبج الواقعة بريف حلب الشرقي (غرب نهر الفرات)، كما أنها تسيطر على مناطق شاسعة شرق النهر، وتوجد قوات أميركية بتلك المناطق.

 

الجزيرة نت